النجاح الإخباري - صدر عن دار المدى للنشر، كتاب "سؤال الحب من تولستوي إلى أنشتاين"،  للكاتب العراقي علي حسين، ويقع في (323) صفحة من القطع المتوسط.

 

يتناول علي حسين فى كتابه كيف ظلَّ هذا السؤال بمثابة لغز لم يجد الكتَّاب والمفكرون له حلًا، متنقلًا بين مفهوم الحب عند الكثير من الفلاسفة والكتّاب، مثل "أوفيد" الذى ظهر قبل أكثر من ألف عام تاركاً القضاء والسياسة متفرِّغاً لكتابة موسوعته" فن الهوى" حتى يدرك سرَّ الحبّ.

أما سقراط كما يشير علي حسين، فقد صوَّر الحبّ على أنَّه جنون عظيم وكان تلميذه أفلاطون يرى أنَّ الروح تصل إلى الخير من خلال الحب.

يقول علي حسين، في كلمة غلاف الكتاب: دائمًا ما تضعنا الكتب فى قلب أشهر قصة حب ربطت بين فيلسوفين هما جان بول سارتر وسيمون دي بوفوار، وكذلك العلاقة الكبيرة التي ربطت بين الفيلسوف الألمانى هايدغر والفيلسوفة حنَّة أرندت، فقد رأى هايدغر أنَّ أرندت كانت تبثُّ ما أطلق عليه الفكر العاطفي فى كتاباته، يقصد لحظة الإلهام التي مثَّلتها أرندت فى حياته، وهو الحب الذي مثَّل لكليهما لحظة جمَّلت حياتهما، فهيدغر يرى أنَّ لا شيء يقود إلى قلب العالم أكثر من الحب.

وحين عصفت الأهواء بشيخ مثل تولستوى انزوى جانبًا ليسطِّر ملحمة الحب في "آنا كارنينا": "على رصيف المحطة لمحت قوامه. عجباً، ما الذى جاء به إلى هنا؟ لم أكن أعلم أنَّك كنت على سفر. لماذا أنتَ هنا؟ سألته، قال وهو ينظر فى عينيها: تعلمين أنَّنى جئت في إثرك. فليس فى وسعي تجنُّب ذلك".