النجاح الإخباري - شارك وفد فلسطيني برئاسة محمد البدري عضو الأمانة العامة لاتحاد نقابات عمال فلسطين، في أعمال المؤتمر الخامس للاتحاد الدولي للنقابات (uniglobalunion) الذي عقد في مدينة (ليفربول Liverpool) الواقعة شمال غرب المملكة المتحدة، من ١٤-٢٠ حزيران ٢٠١٨.

وضم الوفد الفلسطيني مجموعة مختارة من النقابيين الأكفاء، ومنهم عبدالله دغلس من نقابة العاملين في شركة جوال، وألاء فطاير من نقابة العاملين في شركة جوال أيضاً، وأحمد طميزة رئيس نقابة العاملين في البنوك والمصارف والتأمين، وتحرير ظريفة من النقابة نفسها.

إلى ذلك نقل البدري تحيات شاهر سعد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، للمؤتمرين الذين عرض أمامهم صورة مفصلة عن معانيات العمال في فلسطين، التي تبدأ من لحظة خروجهم من منازلهم مروراً بحواجز التفتيش العسكرية المذلة التي تطوق الأراضي الفلسطينية من جهاتها الأربعة؛ حتى وصولهم غير الأمن لمواقع العمل.

كما استعرض العديد من المخاطر التي تكتنف سعي العمال الفلسطينيين والعاملات، للحصول على لقمة عيش شريفة، ومنها الانتهاكات المتعددة التي يعانون ويلاتها يومياً لا بل على مدار الساعة؛ خلال عملهم المضني في سوق العمل الإسرائيلي، التي تنطوي على انتهاكات فظة وقاسية ومنافية لكل النظم والأعراف الضابطة لعلاقة رب العمل بمستخدميه، وهي معاملة مبيتة النية هدفها الاقتصاص من حقوق العمال التي تشمل حقهم في الحصول على الأجر العادل، والتأمين الصحي والتزود بمعدات ووسائل الصحة والسلامة المهنية، والمعاملة اللائقة.

كما قدم البدري شرحاً عن احتياجات النقابات الفلسطينية العاملة في حقول الاتصالات والبنوك والتأمين لمزيد من التدريب والتمكين، والاستفادة من خبرات (uniglobalunion) في هذا المجال، طالباً مواصلة دعمه اللوجستي والمادي لتلك النقابات لتعميق وتعزيز مهاراتها النقابية، وتعزيز صمود العمال الفلسطينيين والعاملات، كما قدم البدري في نهاية كلمته شكر فلسطين العميق لــ (uniglobalunion) على دوره المقدر في دعم النقابات الفلسطينية.

وألقى أحمد طميزه رئيس النقابة العامة للعاملين في المصارف والبنوك والتأمين، كلمة أمام الحضور شرح فيها الصعوبات التي تواجه الحركة النقابية في فلسطين، التي يتفنن الاحتلال الإسرائيلي في صناعتها وانتاجها يومياً في محاولة منه لإفشال المساعي الهادفة لتعزيز صمود الإنسان الفلسطيني في دياره.

إلى ذلك حاز الوفد الفلسطيني جائزة نقابية رفيعة المستوى من الاتحاد الدولي للنقابات، كما تم تكريم نقابة المصارف والبنوك والتأمين الفلسطينية نظير نجاحها الكبير في زيادة عديد المنتسبين للحركة النقابيية، وزيادة فاعلية التنظيم النقابي وتوسيع نطاقه، وتكريم النقابيين الفلسطينيين المنخرطين بــ (uniglobalunion).

وحازت دولة فلسطين على مقعد أصيل في المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات (uniglobalunion)، وعضو بديل في منطقة الشرق الأوسط كما حصلت دولة الاحتلال الإسرائيلي على مقعد، والأردن الشقيق على مقعد.

وعلى هامش المؤتمر عقد الوفد الفلسطيني سلسلة من اللقاءات المثمرة مع قادة الاتحادات والنقابات المشاركة فيه، لبناء أفضل علاقات التعاون والعمل المشترك المكرس لخدمة الطبقة العاملة الفلسطينية.