منال الزعبي - النجاح الإخباري - يدير المبدعون  في شتى المجالات رحى التغيير في حياتنا وقد استحقوا التكريم والشهرة العالمية، من خلال جوائز اشتهرت وفتحت مجالًا للتنافس وبذل الجهد بهدف التطوير والاختراع وتحسين نمط الحياة، ومن أشهر الجوائز المعروفة عالميًّا جائزة نوبل.

ماهي جائزة نوبل

هي أشهر جائزة تقديريّة في العالم كله، وهي حلم الكثير من السياسيين والمخترعين والباحثين والعلماء من كل أنحاء العالم، وتعتبر شرفاً لمن يستطيع الحصول عليها.

جائزة سويدية أسسها الصناعي والمخترع السويدي ألفرد نوبل في عام (1895م)، ظنًّا منه أنَّه بهذه الطريقة يمكن أن يكفر عن اختراعه للديناميت الذي يعتبر من أكثر وسائل القتال فتكاً بالبشر، والجائزة عبارة عن شهادة تقدير بالإضافة إلى مبلغ مالي ضخم، حدد منذ عام (1901م) بحوالي خمسة ملايين كرونة، أي ما يعادل مليون دولار أمريكي، ومن الممكن أن يحصل على الجائزة أكثر من شخص، ولا يشترط تقسيم الجائزة بالتساوي، ولهذه الجائزة أهمية اجتماعية كبيرة.

يتم منح جائزة نوبل كل عام في العاشر من شهر كانون الأول - يوم وفاة المخترع " ألفريد نوبل - ، لمن استطاع أن يبتكر تقنيات جديدة وحديثة أو يقوم بأبحاث فريدة ومميزة، أو من استطاع أن يترط بصمته الخاصة في المجتمع من خلال خدماته المميزة والنبيلة.
 

الحاصلين على الجائزة من العرب

محمد أنور السادات (25 ديسمبر 1918 – 6 أكتوبر 1981)

حصل على الجائزة في السلام وهو سياسي مصري

وقع معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل مع كل من الرئيس الأمريكي جيمي كارتر ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن. والاتفاقية  عبارة عن إطار للتفاوض يتكون من اتفاقيتين الأولى إطار لاتفاقية سلام منفردة بين مصر وإسرائيل والثانية خاصة بمبادئ للسلام العربي الشامل في الضفة الغربية وقطاع غزة والجولان. أول عربي مسلم يحصل على جائزة نوبل.

 

ياسر عرفات(24 أوغسطس 1929 – 11 نوفمبر 2004)

حصل على الجائزة في السلام وهو سياسي فلسطيني

مُنح جائزة نوبل للسلام عام 1994 بالاشتراك مع شيمون بيريز واسحق رابين "لما بذلوه من جهود لتحقيق السلام في الشرق الأوسط”.   وهو  أول فلسطيني يحصل على جائزة نوبل.

 

      محمد البرادعي(ولد في 17 يوليو 1942)  

حصل على الجائزة في السلام وهو سياسي مصري

      في أكتوبر (2005) نال محمد البرادعي جائزة نوبل للسلام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنحت الجائزة للوكالة ومديرها اعترافا بالجهود المبذولة من جانبهما لاحتواء انتشار الأسلحة النووية.  وهو ثاني مواطن مصري يحصل على نوبل للسلام.

 

        توكل كرمان (ولدت في 7 فبراير 1979) -   اليمن

 كاتبة صحافية ورئيسة منظمة صحفيات بلا قيود وناشطة حقوقية يمنية الجنسية.

حازت توكل كرمان على جائزة نوبل للسلام للعام (2011) بالتقاسم مع الرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليف، والناشطة الليبيرية ليما غوبوي، وبهذه الجائزة أصبحت توكل خامس شخصية عربية، وأول امرأة عربية تحصل على جائزة نوبل، وهي أوَّل امرأة عربية واليمنية الوحيدة التي حصلت على جائزة نوبل.

 

الرباعي الراعي للحوار الوطني التونسي 

   

 أربعة منظمات تونسية حصلت على الجائزة لمساهمتها في إنجاح مسار الانتقال الديمقراطي في تونس والخروج بالبلاد من أزمة سياسية، إلى جانب جعل تونس دولة الربيع العربي الوحيدة التي تنجح مسارها.

 

     نجيب محفوظ (11 ديسمبر 1911 – 30 أغسطس 2006) -مصر

حصل على الجائزة في حقل الأدب عام (1988)  وهو

روائي مصري واستحقها لأن أدبه اتسم بالواقعية ، وهو أول عربي يحصل على جائزة نوبل في الأدب.

 

        إلياس جيمس خوري مواليد ( 12 يوليو 1928)

حصل على الجائزة بحقل الكيمياء

وهو كيميائي أمريكي مسيحي عربي من أصل لبناني.  حصل على جائزة نوبل في الكيمياء سنة (1990) لأبحاثه في تطويره نظرية ومنهجية التركيب العضوي وهو ثاني عربي من أصول لبنانية يحصل على جائزة نوبل.

 

أحمد زويل  (26فبراير 1946 - 2 أغسطس 2016)

حصل على الجائزة بحقل الكيمياء سنة 1999

هو عالم كيميائي مصري وأمريكي الجنسية استحقها لابحاثه في مجال الفيمتو ثانية، وهو ثاني عربي يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء والمسلم العربي الوحيد الحاصل على جائزة نوبل في العلوم.

 

        بيتر مدور (28 فبراير 1915 – 2 أكتوبر 1987)

حصل على الجائزة في حق الطب عام (1960) مناصفة مع الأسترالي السير فرانك بورنت لاكتشافهما التحمل المناعي المكتسب acquired immunological tolerance.  فهو

طبيب بريطاني من أصل لبناني وأوَّل طبيب من أصول عربية يحصل على جائزة نوبل والعربي الوحيد الحاصل على جائزة نوبل في الطب، وهو من مواليد أسرة مسيحية مارونية من أصول لبنانية.

يُذكر أنَّ "864" شخصًا  و "25" منظمةً  حصلوا على الجائزة بين عامَيْ "1901 و 2014" ، فإن عدد صغير من الأشخاص والمنظمات هم من حصلوا على الجائزة أكثرَ من مرة ، مما يعني أن هناك حوالي "860" شخصًا و "22" منظمةً حصلوا على جائزة نوبل.