النجاح الإخباري -  

INSIDE_WesternersPalestine_Chompsky

هو مفكر وكاتب سياسي أمريكي من أصول يهودية، ولد في (1928)، وله أكثر من (100) كتاب منشور في فروع شتى من الفلسفة والمنطق والتحليل السياسي.

يُعد تشومسكي من أهم المفكرين الغربيين المعنيين بقضايا الشرق الأوسط عموماً، وبالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي على وجه الخصوص.

في (2009)، انتقد تشومسكي موقف إدارة الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، من الاجتياح الإسرائيلي لقطاع غزة، إذ قال: "إنَّ أهمَّ ما يقوِّض دعائم أيّة تسوية سلميّة هو الأعمال اليومية الإسرائيلية التي تجري في المناطق المحتلة، بدعم كامل من الولايات المتحدة، والتي يدرك الجميع أنَّها إجرامية: كالاستيلاء على الأراضي، ومصادر المياه".

وفي كتابه "حول فلسطين" الذي ألَّفه بمشاركة المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابيه، يطرح المفكّر الأمريكي عدداً من الأفكار التي من الممكن أن تحقق السلام في فلسطين، من تلك الأفكار حلّ إقامة دولتين، وعمل تغيير راديكالي للرأي العام العالمي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث يمكن الضغط على أمريكا لكسر تحالفها القوي وغير المشروط مع إسرائيل.

وفي (2012)، أقدم المفكر الأمريكي على خطوة حظيت باهتمام إعلامي كبير وقتها، عندما سافر إلى غزة، إذ إنّه من المتضامنين مع القضيّة الفلسطينية والمقريين بأحقيّة الشعب الفلسطيني في أرضه.