النجاح الإخباري - أقيم عرض مسرحي، يوم الأحد الماضي، في مسرح السرايا العربي في مدينة يافا، وكان أبطاله من الممثلين العرب واليهود، عن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

ياتي هذا العرض المسرحي بمبادرة من الممثلة الإسرائيلية اليساريه "عنات فايتسمن"، التي قامت بجمع نصوص من رسائل الأسرى تشرح قصصهم الإنسانية، وظروف اعتقالهم داخل السجون، وقدتمها في عمل مسرحي تحت عنوان "دفاتر السجن".

وتخلل الأمسية المسرحية "دفاتر السجون" قراءات من رسائل الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، أمام حشد من الحاضرين من العرب واليهود.

كان من بين الرسائل التي عرضت أمام الحاضرين رسالة للأسير الفلسطيني وليد دقة من الداخل الفلسطيني المحتل الذي أمضى في سجون الاحتلال أكثر من 33 عاماً، ألقتها زوجته سناء سلامة.

كذلك تم عرض رسائل لكل من رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس وهو أسير فلسطيني قديم محرر، والأسير المحرر عصمت منصور، الذي أمضى في سجون الاحتلال نحو 20 عاماً، وقدم رسالته الصحفي والممثل الإسرائيلي "غال سيرينه".   

ويهدف هذا النشاط المسرحي إلى تغيير الصورة النمطية عن الأسير الفلسطيني في الذهنية الإسرائيلية، التي لا تعترف بانسانيته، وتراه كأرهابي.

هذا العرض استفز وزيرة الثقافة الإسرائيلية "ميري ريغيف" ودفعها للتحريض ضده.