النجاح الإخباري - أعلنت مجموعة الدول السبع (كندا، فرنسا، ألمانيا، اليابان، بريطانيا، الولايات المتحدة، إيطاليا) التزامها بالسعي لإنشاء قوة تابعة لـ الأمم المتحدة لحفظ السلام لحماية مواقع التراث العالمي من الدمار خلال الحروب ولمكافحة تهريب الآثار المسروقة.
ووقعت تلك الدول أمس الجمعة على اتفاقية في مدينة البندقية الإيطالية لتعزيز التعاون الدولي لحماية التراث الثقافي.

وأشارت الأمم المتحدة الى أن تدمير الآثار بمواقع تراثية مثل مدينة تدمر الأثرية السورية ومزارات تمبكتو في مالي أصبح على نحو متزايد أسلوبا تتبعه في الحرب جماعات مثل تنظيم الدولة، لنشر الدعاية وتحقيق أرباح من التهريب.
 
ونُشرت قوات مسلحة من الأمم المتحدة لحفظ السلام في دول مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان وسوريا، وتشتهر باسم أصحاب "الخوذ الزرقاء".
وفي السياق ذاته، أنشأت إيطاليا وحدة من أصحاب "الخوذ الزرقاء للثقافة" تنشط في مناطق توجد بها عمليات إنسانية أممية، كما أنشأت إيطاليا قوة شرطة خاصة عام 1969 لتعقب التحف والقطع الفنية المسروقة والتي غالبا ما تُهرب إلى الخارج.

يشار الى أن مجلس الأمن الدولي وافق الأسبوع الماضي على أول قرار له على الإطلاق يركز على التراث الثقافي، دعا فيه الدول إلى تصعيد الحرب ضد سرقة وتهريب التحف الأثرية والدينية والثقافية.