ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - كرر  رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تعهده بضم المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وفرض السيادة الاسرائيلية على الضفة.

وتواجد نتنياهو صباح اليوم الاحد في مستوطنة الكانا المقامة على اراضي المواطنين في الضفة الغربية، للاحتفال باليوم الأول من العام الدراسي متعهداً بعدم اخراج المستوطنين من منازلهم. حسب تعبيره.

وقال نتنياهو: "سنبني مستوطنات جديدة هنا، ولن نخرج أي مستوطن من هنا، ولن نقتلع اي مستوطنة، و سنطبق السيادة الاسرائيلية،  على جميع الستوطنات كجزء من دولة اسرائيل".

يذكر أنَّ الكنيست الاسرائيلي صادق بتاريخ  31/12/2017 على قرار بفرض "السيادة الإسرائيلية" على المستوطنات بالضفة الغربية، وهو قرار يُطالب أعضاء كتلة الحزب البرلمانية بالالتزام بالتصويت لصالح قانون بهذا الشأن عند طرحه في الكنيست.

وتقدم  يوآف كيش، عضو الكنيست الإسرائيلي عن الليكود، في أواخر كانون الأول 2018 بالمشروع أعلاه من أجل التصويت عليه في الكنيست، لكنه أعيق بقرار رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتاريخ 12/2/2018 بحجة وجود تفاهمات مع واشنطن حول عملية بهذا الشأن.

وهذا القانون جزء من سلسلة قوانين شبيهة قُدّمت سابقًا، ضمن رزمة مشاريع وقرارات تستهدف ضم أجزاء من الأراضي المحتلة العام 1967، من خلال  فرض وقائع على الأرض تستهدف إعاقة حلٍّ يتضمن إقامة دولة فلسطينية على حدود 67.