وكالات - النجاح الإخباري - اعلنت منظمة التعاون الإسلامي عقد الدورة الـ46 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في أبو ظبي خلال يومي 1 و2 مارس/آذار المقبل، تحت شعار "50 عامًا من التعاون الإسلامي: خارطة الطريق للازدهار والتنمية".

وتتصدر جدول أعمال المؤتمر الوزاري، قضية فلسطين والصراع العربي-الإسرائيلي، إذ يبحث وزراء الخارجية التطورات في فلسطين ومدينة القدس الشريف، والوضع الحالي لعملية التسوية في الشرق الأوسط، وفق بيان للمنظمة.

وأوضح الأمين العام للمنظمة يوسف بن أحمد العثيمين، أن مجلس وزراء الخارجية ينعقد بالتزامن مع احتفال منظمة التعاون بمرور 50 عامًا على تأسيسها والتي تحل ذكراها في خريف العام الجاري.

وأشار إلى أن المؤتمر سيرسم "خارطة طريق للازدهار والتنمية في العالم الإسلامي"، دون تفاصيل.

ويتطرق المؤتمر، وفق البيان، إلى قضايا مكافحة الإرهاب والإسلاموفوبيا وتشويه صورة الأديان، ووضع الجماعات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

كما يعقد وزراء الخارجية على هامش أعمال الدورة السادسة والأربعين جلسة لشحذ الأفكار بشأن دور منظمة التعاون الإسلامي في تعزيز التنمية بين دولها الأعضاء، تتركز فيها النقاشات على مواطن القوة والفرص المتاحة في الدول الأعضاء في المنظمة، والتوقعات الاقتصادية لتلك الدول، وتدابير المنظمة الرامية إلى تعزيز التنمية فيما بين دولها الأعضاء، وآفاق المستقبل.

وتوقفت المفاوضات المباشرة بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي في أبريل/نيسان 2014 بسبب رفض "إسرائيل" وقف الاستيطان وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن أسرى فلسطينيين.