رام الله - النجاح الإخباري - كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، أنه اجتمع مع السفير القطري، محمد العمادي، وأبلغه أن القيادة الفلسطينية ذاهبة إلى انتخابات نيابية، وأن الرئيس عباس اجتمع مع حنا ناصر (رئيس لجنة الانتخابات) وأعطاه المجال والفرصة للتشاور مع كل الجهات المعنية  بما فيها حماس".

جاءت تصريحات الوزير الشيخ اليوم الجمعة، ردًا على السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، بشأن الانتخابات و معبر رفح والدعوة الروسية واقتراح حماس بشأن استضافة الدوحة للأمناء العامين للفصائل.

وأوضح أنه بع انتهاء مشاورات حنا ناصر، سيصدر الرئيس عباس، مرسوما رئاسيا بإجراء الانتخابات النيابية، وأن تكون على قاعدة النسبية الكاملة.

وتابع الوزير الشيخ : "طلبنا من العمادي نقل رسالة إلى قيادة حماس، بأن تكون ايجابية في قبول الذهاب إلى انتخابات نيابية، وأن الرئيس ابو مازن مستعد أن يذهب بقائمة مشتركة في هذه الانتخابات مع كل التنظيمات بما فيها حماس".

وأكد أنه لم يكن هناك حديث عن أي دعوة للحوار في قطر.

وقال: "هناك دعوة من موسكو، والرئيس عباس لبى دعوة الاصدقاء الروس".

وشدد على أنه لاعودة لموظفي السلطة الفلسطينية، إلى معبر رفح دون التزام حماس الكامل بتطبيق اتفاق 2017، ودون ان تتحمل الحكومة مسؤولية كاملة عن كل شيء"، وفق تصريح نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية "سوا".

وكان السفير  العمادي قد أعلن ظهر اليوم أنه أجرى عدة لقاءات مع أطراف فلسطينية من ضمنها الوزير حسن الشيخ وقال أنه طلب منه مراجعة قرار السلطة حول معبر رفح ووعد بمراجعة الأمر.

وبحسب العمادي فقط طلب الوزير الشيخ طلب نقل رؤية الرئيس بشأن الانتخابات للقضاء على صفقة القرن وأن الرئيس ليس لديه مانع في الانتخابات بكافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس بمشاركة كاملة.

واكد العمادي على جاهزية دولة قطر على استضافة الكل الفلسطيني للخروج برؤية فلسطينية موحدة لمواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية مبينا ان حركة حماس اقترحت دعوة الامناء العامين للدوحة لمناقشة ملف الانتخابات وتحديد رؤية ورسالة القضية الفلسطينية للمرحلة القادمة.