النجاح الإخباري - أكد الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو خلال مقابلة تلفزيونية إن "الشعب الإسرائيلي" هو من يحدد ما هي عاصمة إسرائيل.

وقال بولسورنارو الذي تولى منصبه رسميا الثلاثاء إن دولا عربية وصفها بالـ"متطرفة" – على حد تعبيره - ستعترض على احتمال نقل البرازيل سفارتها في إسرائيل للقدس لكن دولا أخرى لن تفعل.

وبعد وقت قصير من فوزه بالانتخابات، صرح الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو أنه ينوي نقل سفارة بلده في إسرائيل  إلى  القدس قريبا".

وكتب بولسونارو على "تويتر"، مساء الخميس: "كما سبق أن أعلنا خلال الحملة الانتخابية، نعتزم نقل سفارة البرازيل من "تل ابيب"  إلى القدس"، مضيفا أن "إسرائيل دولة تتمتع بالسيادة وعلينا أن نحترم ذلك تماما".

وفي حال نفذ الرئيس المنتخب ذلك، ستكون البرازيل ثالث دولة تنقل سفارتها إلى القدس بعد غواتيمالا والولايات المتحدة.

وردا على سؤال لصحيفة "إسرائيل هايوم" حول نيته نقل السفارة للقدس التي عبر عنها خلال حملته الانتخابية، قال بولسونارو في وقت سابق إن إسرائيل "يجب أن تكون حرة في اختيار عاصمتها".

وأضاف في مقابلة نشرت الخميس مع الصحيفة لمؤيدة لرئيس  وزارء الاحتلال بنيامين نتنياهو، عندما كنت أسأل خلال الحملة ما إذا كنت سأفعل ذلك بعد أن أصبح رئيسا، كنت أجيب: نعم. أنتم من يقرر ما عاصمة إسرائيل وليس الدول الأخرى".