وكالات - النجاح الإخباري - أعربت (إسرائيل)، الأربعاء، عن عدم معارضتها للقرار الأمريكي الخاص بالانسحاب من سوريا، عقب إعلان البيت الأبيض عن البدء في العملية.

جاء ذلك في تصريحات لمندوب إسرائيل الدائم بالأمم المتحدة داني دانون، قبيل جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن "أنفاق" حزب الله.

وقال دانون إن "شواغل إسرائيل تتمثل في الوجود الإيراني القائم في سوريا".قبل أن يضيف أن اسرائيل تحترم "أي قرار تتخذه الإدارة الأمريكية الحالية بشأن سحب قواتها من سوريا".

وأضاف أن "تنظيم داعش الإرهابي هزم في سوريا، لكن إسرائيل مازال لديها شواغل وسوف تتخذ كل ما يلزم لحماية مواطنيها". حسب قوله

وأعلن البيت الأبيض، اليوم، أن القوات الأمريكية في سوريا بدأت في العودة إلى أرض الوطن.‎

وقال دانون، بشأن أزمة الأنفاق، "نريد من أعضاء المجلس (الأمن) أن يدرج حزب الله كمنظمة إرهابية".كما نطلب من الحكومة اللبنانية "مجابهة حزب الله، وهو الأمر الذي لم يستطعوا القيام به علانية".

وأشار إلى أن حزب الله يسعى إلى "غزو" منطقة الجليل في شمال إسرائيل، ويتعين حدوث تغيير في جنوب لبنان.وشدد على أن إسرائيل سترد بشكل "فوري وقوي" وتتخذ ما يلزم لحماية مواطنيها من أي هجمات تستهدفهم سواء من لبنان أو سوريا. وفق رأيه

وكلّفت الخارجية اللبنانية مندوبتها لدى الأمم المتحدة بتقديم شكوى ضد تل أبيب إزاء ما قالت إنها "حملة تشنها إسرائيل ضد البلاد".كما طالب بإحداث تغيير في ولاية القوات الأممية المؤقتة في لبنان "يونيفل"، من دون توضيح طبيعة التغيير.وأوضح: "قوات يونيفل تقول إن الوضع هادئ في منطقة ولايتها لكن الأمر لا يبدو كذلك.. نريد تغييرًا".وتم نشر قوة "يونيفيل" للمرة الأولى في لبنان عام 1978، وتم توسيع مهماتها وزيادة عددها تطبيقا للقرار الدولي 1701 الذي صدر إثر الحرب بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني خلال شهري يوليو/تموز، وأغسطس/آب 2006، التي استمرت 34 يوما.