الرياض - النجاح الإخباري - أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أن القضية الفلسطينية تحتل مكان الصدارة في اهتمامات المملكة، وأنها تسعى لحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة بما في ذلك إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

ودعا خادم الحرمين الشريفين، لدى ترؤسه، اليوم الأحد، اجتماع الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في قصر الدرعية بمدينة الرياض، المجتمع الدولي للقيام بمسؤولياته باتخاذ التدابير اللازمة لحماية الشعب الفلسطيني من الممارسات العدوانية الإسرائيلية التي تعد استفزازاً لمشاعر العرب والمسلمين وللشعوب المحبة للسلام.

من جهة آخرى، قال الملك سلمان،  إن إيران لا تزال تمارس تدخلات في شؤون الدول المجاورة، مشددا على حرص بلاده على صيانة كيان مجلس التعاون الخليجي.

واردف: "لايزال النظام الإيراني يمارس تدخلاته في الشؤون الداخلية للدول المجاورة".

وأضاف: "مجلس التعاون قام لتعزيز الأمن والاستقرار والنماء للمواطن الخليجي"، مضيفا "حريصون على صيانة كيان مجلس التعاون لدول الخليج العربي".

ويشارك في القمة، الملك حمد بن عيسى، عاهل البحرين، وأمير الكويت صباح الأحمد، وفهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني، نائبا عن السلطان قابوس بن سعيد، ومحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

فيما غاب أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، وترأس وزير الدولة للشؤون الخارجية بقطر، سلطان المريخي وفد بلاده بالقمة الخليجية.

وتنعقد القمة الخليجية اليوم الأحد بقصر الدرعية بالرياض، لمدة يوم واحد، وسط غياب 3 زعماء هم أمير قطر وسلطان عمان، ورئيس الإمارات، وحضور لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

وتأتي قمة الرياض وسط أزمة خليجية مستمرة منذ منتصف 2017 عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر.