النجاح الإخباري - انطلقت أعمال الدورة العادية التاسعة والأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، برئاسة السعودية خلفا لجمهورية جيبوتي، ومشاركة الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط.

ومن المقرر ان يعتمد الوزراء بنود جدول أعمال المجلس على المستوى الوزاري، والذي ناقشه المندوبون الدائمون، الى جانب اعتماد القرارات المرفوعة للسادة الوزراء من قبل المندوبين، ومشاريع القرارات، والموضوعات التي تم الاتفاق على رفعها للوزراء للبت فيها، وهي: "مشروع قرار بعنوان: قضية فلسطين والصراع العربي- الاسرائيلي، والعمل العربي المشترك، والشؤون العربية والامن القومي، والشؤون السياسية الدولي، وشؤون الاعلام والاتصال، إضافة الى بند ما يستجد من اعمال.

ويتضمن مشروع جدول أعمال الدورة الـ148 المرفوع من مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين 22 بندا، تشمل تقرير الأمين العام للجامعة العربية، حول نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين (148-149)، والالتزامات حول متابعة تنفيذ قرارات قمة عمّان 2017.

كما يتضمن جدول الأعمال بنودا حول التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، واتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، ودعم العراق في الانتصار النهائي على عصابات داعش الإرهابية وتحرير مدنه، ودعم النازحين داخليا في الدول العربية والعراقيين بشكل خاص.

كما تشمل البنود مخاطر التسلح الاسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام، والعلاقات العربية مع التجمعات الدولية، والإقليمية.

هذا وتم اضافة بند جديد من قبل الأمانة العامة بناء على طلب دولة فلسطين حول استهداف سلطات الاحتلال اللإسرائيلي للوجود المسيحي في مدينة القدس.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي، ووكيل الوزارة تيسير جرادات، وسفير دولة فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم بالجامعة العربية دياب اللوح، والمستشار أول مهند العكلوك، والمستشار تامر الطيب، والمستشار جمانة الغول، وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية، وسكرتير ثالث شريهان أبو غوش من مكتب وزير الخارجية.

يتبع...