النجاح الإخباري - عقد المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) اليوم الخميس، دورة استثنائية بمقره في العاصمة التونسية اطلق عليها اسم (دورة القدس).

وجاء اطلاق هذه التسمية تلبية لطلب المدير العام للمنظمة الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم مراد السوداني، والذي طلب أيضا ان  تسمى أحدى قاعات المقر باسم قاعة القدس.  

وأكد السوداني ان القدس عاصمة استثنائية عربية وتستحق منا الفعل لا القول، وأن شعبنا بمسلميه ومسيحييه يكرس قوله فعلا في رفض اعلان الرئيس ترمب.

وكان المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور سعيد الهلالي، قد قال في كلمته في افتتاح أشغال المجلس: "مع الأسف يأتي قرار نقل السّفارة الاميركيّة إلى القدس ليدعم الظلم والعدوان الإسرائيلي على أمتنا بالتطاول على مقدساتها الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف وهو مُستنكَر ومرفوض وخطير في تبعاته ومخالف للقانون الدولي وللقرارات الأممية ويُدين الدولةَ التي اتخذته والإدارةَ التي مرّرته، ويضع علامة استفهام حول دورها ومدى التزامها بتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة بل في العالم بأسره".

وكانت "الالكسو" قد أصدرت بيانا أكدت فيه أن القرار الاميركي يشكل دعما للانتهاكات الجسيمة التي تقترفها إسرائيل والتي هي بمثابة جرائم حرب بموجب القانون الدولي الإنساني.