نهاد الطويل - النجاح الإخباري - ذكر مصدر إعلامي مطلع نقلا عن مصادر مسؤول في وزارة الخارجية الأردنية أن الأردن بصدد التوجه إلى المحكمة الدولية بشأن قرار ترامب حول القدس واعتبارها "عاصمة لإسرائيل".

وقال المصدر لـ"النجاح الإخباري" الجمعة إن القرار الأردني سيكون بالتنسيق مع دول عربية أُخرى وعلى رأسها فلسطين.

ومعروف أن إعلان ترامب يعد بمثابة إخلال بالأمن والسلم الأردنيين، وبالوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس، واتفاقية وادي عربة، ما يجعل موقف الأردن قويا في أي شكوى يقدمها.

كما أن توقيع الأردن على ميثاق روما، الذي يمنحه العضوية في محكمة الجنايات الدولية، يعطيه الحق في تقديم شكوى ضد ترامب.

وكان أكثر من 20 ألف متظاهر شاركوا ظهر اليوم بمسيرة رافضة للقرار الأمريكي القاضي باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال في منطقة وسط البلد في العاصمة الأردنية عمّان،بحسب بيان الأمن العام الأردني.

وفي وقت سابق اليوم قال وزير الخارجية أيمن الصفدي ان الاحتلال هو أساس التوتر في المنطقة، ولا سلام من دون إنصاف الفلسطينيين وتلبية حقهم في الحرية والدولة المستقلة.

واضاف الصفدي خلال مؤتمرا صحفيا مع مسؤولة الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد فيديريكا موغيريني ان قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل خرق للقانون الدولي وهو ما يؤشر للتوجه الأردني القادم.

وأعلن السفير الفلسطيني في موسكو، عبد الحفيظ نوفل، اليوم الجمعة أن القيادة الفلسطينية تنوي التوجه إلى المحكمة الدولية بشأن قرار ترامب حول القدس واعتبارها "عاصمة لإسرائيل".

ورد السفير نوفل على سؤال لوكالة "سبوتنيك" عن نية فلسطين التوجه للمحكمة الدولية، بعد قرار ترامب الأخير حول القدس، قائلا: "بالطبع ننوي ذلك".

وكان الرئيس محمود عباس التقى الخميس مع العاهل الأردني الملك عبد الثاني في عمان، بعد يوم قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتأتي هذه التطورات على ضوء دعوة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى قمة لقادة دول منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول في 13 من الشهر الجاري في اسطنبول.

وقال الناطق باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين للصحفيين قبل يومين "لقد دعا رئيس الجمهورية الى قمة طارئة لمنظمة التعاون الاسلامي، لإفساح المجال امام الدول الاسلامية للتحرك بشكل موحد ومنسق في مواجهة هذه التطورات".