النجاح الإخباري - عقد الْيَوْم الاثنين، في عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل، المؤتمر الأول لمناهضة الاستيطان.

وطالب سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا، في كلماته الافتتاحية بالمؤتمر، الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء الانتقال من مرحلة الإدانة للاستيطان الذي تقوم به الحكومة الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة الى مرحلة اتخاذ الإجراءات لإجبار الحكومة الإسرائيلية على وقف حملتها الاستيطانية المسعورة التي تقضي على اَي فرصة للوصول الى حل الدولتين.

كما طالب السفير الفرا الدول الأوروبية التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين الى القيام فورا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

من جهة أخرى، ركز عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد في كلمته أمام المشاركين في المؤتمر، على ضرورة استمرارية التعاون مع أوروبا على المستويين الشعبي والرسمي لوقف الاستيطان الاسرائيلي من خلال استخدام الوسائل والطرق للضغط على حكومة الاحتلال لوقف هذا الاستيطان الذي يقضي على حل الدولتين ولا يساعد على إيجاد أرضية مناسبة لعملية سلام جدية، مطالبا في هذا السياق الدول الأوروبية الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية وتطبيق القرارات الدولية ذات الصِّلة.

بدوره أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صالح رأفت، على ضرورة تطبيق قرار 2334 حول الاستيطان. كما نوّه في مداخلته الى عدم جدية الحكومة الإسرائيلية في إطلاق عملية سلام ذات مغزى، لذلك فان المطلوب هو اتخاذ قرارات والقيام بإجراءات ضد الحكومة الإسرائيلية لإجبارها على وقف الاستيطان، مطالبا بضرورة إنهاء وضع اسرائيل كدولة فوق القانون.