النجاح الإخباري - قالت صحيفة "هآرتس": "إنَّ سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة "نيكي هايلي"، بعثت برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، "انطونيو غوتريش"، والأمينة العامة لليونسكو، يوم الجمعة الماضي، طالبتهما فيها بالانضمام إلى الولايات المتحدة في معارضة محاولة الفلسطينيين تمرير قرار في اليونسكو، يعتبر الخليل والحرم الإبراهيم إرثاً عالمياً فلسطينياً.

وتندرج رسالة "هايلي" ضمن الاحتجاج الدبلوماسي الذي نقله سفراء الولايات المتحدة إلى الدول الحادية والعشرين الأعضاء في اليونسكو، جاء ذلك خلال أعمال مؤتمر اليونسكو أمس الأول الأحد، في كراكوف، في بولندا، ومن المتوقع أن يتم التصويت على مشروع القرار بشأن الخليل والحرم الإبراهيمي قريبًا.

وقال الجانب الفلسطيني: "إنَّ الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة في الخليل يواجهان خطراً بسبب الاحتلال الإسرائيلي، ولذلك فإنَّهم يطالبون باعتبارهما إرثًا عالميًّا يعود للفلسطينيين، ومن أجل تمرير هذا القرار يجب أن يحظى بدعم ثلثي الدول التي ستشارك في التصويت".

وقال سفير إسرائيل لدى اليونسكو، "كرمل شاما" هكوهين: "إنَّ رسالة هايلي تتحدث من تلقاء ذاتها حول العبث الكامن في ملاحقة دولة اليهود في كل حلبة، وخاصة في اليونسكو".

وأضاف: "للأسف لم يتم بعد تعيين سفير أمريكي جديد في اليونسكو، ولو كان إلى جانبنا سفير أمريكي هنا يذكّر بإصرار وشجاعة نيكي هايلي لكانت ظروف الصراع مختلفة تمامًا".