النجاح الإخباري - يعقد البرلمان العربي برئاسة مشعل السلمي، رئيس البرلمان، جلسته السادسة والأخيرة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني يوم الأربعاء المقبل بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وتسبق جلسة البرلمان اجتماعات لجانه الدائمة الأربع يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين حيث تناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي تقريرها بشأن مستجدات الوضع السياسي في العالم العربي، والتداول حول الجوانب السياسية في الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى متابعة آخر مستجدات البنود الدائمة على جدول أعمال اللجنة وهي القضية الفلسطينية، والأمن القومي العربي، واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، والجولان العربي السوري المحتل.

وأفاد بيان للبرلمان العربي اليوم الأربعاء بأن لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية سوف تستكمل مناقشاتها ومقترحاتها حول مشروع القانون العربي الاسترشادي للاستثمار، كما تستعرض تقريرا حول متابعة مستجدات إعلان منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومواقف التنفيذ في الدول العربية وسبل تسريع وتيرة التنفيذ لبرنامجها التنفيذي.

كما تستعرض اللجنة التطورات الاقتصادية العربية من خلال التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2016، وتبحث كيفية الاستفادة وتفعيل مقترحات ندوة التكامل الاقتصادي العربي التي عقدها البرلمان العربي في نيسان/ أبريل الماضي.

وأضاف البيان أن جدول أعمال لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان يتضمن تقرير اللجنة الفرعية المعنية بدراسة مبادرة رفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامي واستنكار الإجراءات التمييزية ضد المسلمين، إلى جانب قضايا حقوق الإنسان خاصة في مناطق الصراع في الوطن العربي.

وأشار إلى أن لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب ستتناول تقريرا حول مستجدات العمل العربي المشترك في المجال الاجتماعي، وتقرير اجتماع اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد تصور مبدئي لمشروع وثيقة التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي، وكذلك تقرير اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد تصور للنهوض باللغة العربية، بالإضافة إلى تقرير اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد تصور حول مساعدة اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال وإضافة البعد الاجتماعي لتقرير اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بشان الهجرة وحقوق الإنسان.

ولفت البيان إلى أنه سيسبق كل هذه الفعاليات اجتماع لجنة فلسطين والأراضي العربية المحتلة، واجتماع لجنة الوساطة، واجتماع هيئة مكتب البرلمان العربي الحادي عشر للفصل التشريعي الثاني يومي السبت والأحد المقلبين الذي سيناقش جدول أعمال اللجان، وذلك تحضيرا لعقد فعاليات الجلسة العامة للبرلمان العربي ومناقشة عدد من مقترحات مواضيع العمل، بالإضافة إلى البنود الدائمة على جدول أعماله.