النجاح الإخباري -  يتلقي وزير الخارجية رياض المالكي برئيس الصليب الأحمر الدولي في مقره العام،في جنيف والتباحث معه بخصوص إضراب الأسرى عن الطعام الذي دخل أسبوعه الثالث، وسط حالة من القلق المتصاعد لدى عائلات الأسرى المضربين لمرحلة الخطر التي يمثلها الإضراب بعد مرور 16 يوما على بدئه.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان لها، إن المالكي سينقل موقف الرئاسة والحكومة والشعب الفلسطيني برمته المتضامن بالكامل مع حالة الإضراب عن الطعام، التي تتصاعد وتيرتها وحجمها ومخاطرها على حياة المضربين.

وأضافت أن المالكي سيطلب من الصليب الأحمر الدولي التدخل السريع لحماية حياة الأسرى والمعتقلين المضربين عن الطعام، من خلال التجاوب مع مطالبهم المتواضعة والمحقة والمرتبطة بعمل الصليب الأحمر الدولي أساسا، وتحديدا ما له علاقة بالزيارة الشهرية الثانية التي كانت موجودة وقائمة ضمن آلية عمل الصليب التي تم إلغاؤها دون سابق إنذار.

وتابعت أن المالكي سينقل، أيضا، الاهتمام الشعبي والرسمي الكبير بمطالب المضربين عن الطعام، ووقوف الجميع مع هذه المطالب المحقة والعادلة، وتوقعاتهم من الصليب الأحمر الدولي، خاصة أمام هذه المرحلة الزمنية الحرجة من عمر الإضراب، وضرورة تحمل الصليب مسؤولياته حيال المعتقلين عموما وأمام حالة الإضراب عن الطعام خصوصا، وتحديدا بعد دخول الإضراب مرحلة متقدمة وحرجة.

وأوضحت الوزارة أنه خلال وجود الوزير المالكي في جنيف، سيعمل ومن خلال بعثتنا هناك، على لقاء أكبر عدد ممكن من البعثات الدبلوماسية المعتمدة في مجلس حقوق الإنسان، بالإضافة لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، ورئاسة مجلس حقوق الإنسان الحالية، لوضعهم في صورة الإضراب عن الطعام المستمر لأسرانا ومعتقلينا في السجون الإسرائيلية، والتعرف على أسبابه ومطالب المضربين العادلة والمحقة.