النجاح الإخباري - تمكَّن باحثون متخصصون من التوصل إلى تقنية جديدة لاستخدامها في إنتاج “غطاء ذكي” أو “لحاف ذكي” لتأمين حياة أفضل للأزواج الذين ينامون بجانب بعضهم لكن أمزجتهم تختلف في أيام البرد والحر وفي الصيف والشتاء.

والغطاء الذكي يعمل على توفير درجات الحرارة المطلوبة بشكل متفاوت لكل من الزوجين حسب رغبته على الرغم من أنهم ينامون بجانب بعضهم.

ويُعتبر تفاوت الأمزجة مشكلة كبيرة لكثير من الأزواج، حيث يشعر أحدهم بالبرد والآخر بالدفء بين الحين والآخر ما يؤدي إلى خلافات قد تنتهي أحيانا بأن ينام كل منهما في مكان منفصل.

وحسب التقرير الذي نشرته جريدة “صن” البريطانية فإن “اللحاف الذكي” يمكن التحكم في حرارته، وليس هذا فحسب، بل يمكن التحكم بحرارة كل نصف منه بصورة مستقلة، فإذا أراد الزوج على سبيل المثال حرارة أقل من 20 درجة مئوية، فيمكنه التحكم في الجزء الخاص به من اللحاف ويحدد حرارته عند تلك الدرجة، وفي الوقت نفسه يمكن للزوجة أن تختار الحرارة التي تناسبها في الجزء أو النصف الخاص بها.

ويحتوي اللحاف أيضا على فتحات خاصة للحد من الرطوبة في الفراش وتوفير أعلى درجات الراحة لمستخدميه.

وفي الجزء البارد من اللحاف الذكي يوجد نظام تبريد البخار ويسمح هذا النظام بخروج الماء من الجسم وبالتالي يقلل من حرارته.

ومن الأمور اللافتة في هذا اللحاف أنه يعيد ترتيب نفسه مستفيدا من القنوات الشبكية الصغيرة فيه لاستعادة وضعه السابق قبل النوم.

لكن الصحيفة البريطانية التي استعرضت تفاصيل هذا “الغطاء الذكي” تقول إنه يصلح لبعض الأزواج فقط دون آخرين، وذلك بسبب أنه مصنوع لأولئك الذين لا يتقلبون كثيرا أثناء نومهم ولا يسحبون اللحاف نحوهم، ما يعني أنه يظل مستقراً في مكانه طوال الليل. أما الأزواج الذين يتقلبون ويتحركون ويسحبون اللحاف أو الغطاء نحوهم ما يترك الطرف الآخر إما مكشوفا أو يضطر للحاق باللحاف في محاولة البقاء تحت الغطاء، فلا يمكن أن يكون هذا الغطاء الذكي صالحاً لهم.