النجاح الإخباري - أكّدت "الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان" في تقرير يوم الأربعاء أنّ خمس مؤسسات مالية فرنسية، هي أربعة مصارف وشركة تأمين، تموّل الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، عن طريق مشاركتها في مصارف وشركات تعمل في المستوطنات.

وقالت الفدرالية في تقرير بعنوان "الصلات الخطرة بين المصارف الفرنسية والاستيطان الإسرائيلي"، نشره موقع "قناة العالم" نقلًا عن "فرانس برس"، إنّ مصارف "بي ان بي باريبا" و"سوسيتيه جنرال" و"بي بي سي ايه" وشركة "أكسا" للتأمين ومن خلال دعمها المستمرّ للمصارف والشركات الإسرائيلية العاملة في المستوطنات تساهم بصورة مباشرة في ديمومة وتطوّر هذه المستوطنات.

وأوضح التقرير الذي شارك في إعداده أيضًا كلٌّ من "رابطة حقوق الإنسان" و"الكونفدرالية العامة للعمل"، أنّ هذه المجموعات الماليّة الفرنسيّة الضخمة تُدير شراكات مالية أو تمتلك أسهمًا في مصارف صهيونية، تشكّل أداة أساسيّة في سياسة الاستيطان، عن طريق تمويل البناء في هذه المستوطنات.

وأضاف أنّ هذه المؤسسات الفرنسيّة لديها نفس العلاقات مع شركات إسرائيلة توفّر خدمات حيوية، لديمومة وتطوّر المستوطنات، مثل بناء مساكن أو مصانع، أو مدّ شبكات هاتف وإنترنت، أو حتى تطوير معدات المراقبة.