نابلس - النجاح الإخباري - بدأت إسرائيل اليوم الثلاثاء اختبارها لدواء جديد لعلاج فيروس كورونا، وتمت تجربته امس لأول مرة على سيدة تبلغ 64 عاما في مستشفى "شيبا" الاسرائيلي حالتها متوسطة. 

وافادت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية انه تم اختيار إسرائيل بين ثماني دول للمشاركة بتجربة دواء جديد.

وستقوم الدول الثمانية بما فيها شركة الادوية الفرنسية "سانوفي" باجراء بحثها باستخدام الدواء الجديد فيها على مدار شهرين بمشاركة 40 مريضا من دولة الاحتلال (و300 بالعالم) وسيتلقون العلاج في مستشفى شيبا، مستشفى اسوتا جنوب إسرائيل ومستشفى هداسا بالقدس، وتعتبر هذه اول دراسة سريرية لعلاج كورونا في إسرائيل.

الدواء الذي يطلق عليه اسم "كابزارا" سيضاف الى سلة الادوية المحدودة جدا والمتوفرة اليوم لعلاج الحالات الخطيرة التي تعاني من فيروس كورونا وكافة هذه الادوية أيضا تجريبية لم يتم اعتمادها بعد كعلاج للإصابة بفيروس كورونا.  

ويهدف البحث حاليا لدراسة فاعلية الدواء، والذي بموجب التقديرات يمكن ان يساعد مرضى كورونا الذين في يعانون من حالة خطيرة في المستشفيات، حتى اليوم مرضى كورونا الذين كانوا بحالة خطيرة تلقوا عدة ادوية تجريبية في اطار "الرعاية الرحيمة" ولا يمكن المعرفة أي دواء منها ساعد بتحسن وضعهم، ان تحسن وضعهم بالفعل.  

للحصول على مصادقة لاستخدام دواء جديد من قبل سلطات الصحة الكبيرة بالعالم يجب تجربته في اطار واسع وهذا ما تقوم به الشركة الفرنسية للحصول على هذه الموافقة، والشركة الفرنسية "سانوفي" قررت اجراء تجربة لاستخدام الدواء، بعد ان اتضح لها ان مرضى بالصين حصلوا على مركبات مشابهة، لكن ليس باطار بحثي واستجاب جسدهم للدواء بصورة إيجابية ولهذا قررت دراسة العلاج بطريقة دقيقة ومنظمة من خلال بحث دولي.