وكالات - النجاح الإخباري - أعربت أوساط عسكرية إسرائيلية اليوم الجمعة، عن خشيتها من تحقق السيناريو الأخطر حول انتشار فيروس كورونا المُستجد (كوفيد 19) وهو انتقال العدو لطياري سلاح جو الاحتلال أو الوحدات البرية القتالية.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، نقلا عن ضابط كبير في قوات الاحتلال قوله إن سيناريو إصابة أحد الطيارين بالفيروس أو إصابة أحد جنود الألوية القتالية يعد من اخطر السيناريوهات حيث سيضطر الاحتلال لوضع المئات من الجنود والطيارين قيد الحجر الصحي ما يعني إحداث حالة من الشلل العملياتي وبالتالي الحد من قدرة الاحتلال على مواجهة الأخطار على جميع الجبهات.

وقال: كما أن انتشارا أوسع للفيروس سيستنزف طاقات الاحتلال التي سيكرس أجزاء كبيرة منها لحماية وتقديم المساعدة للمستوطنين.

في حين أوضح الضابط بأن الفيروس لا يفرق بين مناطق A-B-C في الضفة الغربية أو بين الضفة ودولة الاحتلال مشيداً بالتعاون المشترك بين وزارة الصحة الإسرائيلية ونظيرتها الفلسطينية في مكافحة الفيروس عبر تأهيل طواقم فلسطينية وتزويد الصحة الفلسطينية بوسائل كشف الإصابة بالفيروس. بحسب ما نقلت "معاريف".

ولفتت الصحيفة إلى أن أضرار هكذا فيروس على الاقتصاد الإسرائيلي من الممكن أن تكون أشد بكثير من العمليات العسكرية التي خاضها الاحتلال على مدار السنوات الماضية.