وكالات - النجاح الإخباري - أفادت القناة 7 العبرية، مساء اليوم السبت، أن أحد المستوطنين ألقى جسم غريب، تجاه رئيس حكومة الاحتلال المنتهية ولايته، نتنياهو قبل قليل، خلال فعاليات انتخابية في "نتانيا"، ولم يصب نتنياهو بأي أذى.

وذكرت القناة 2 العبرية، أنه ضمن دعايته الانتخابية، قال، زعيم حزب كحول لفان بيني غانتس: "لا أصدق نتنياهو في أي شيء". 

وأضاف، "نحن على خلاف كبير، مع القائمة العربية المشتركة، حول الحل السياسي مع الفلسطينيين". 

وتابع: "لا أستبعد التفاوض مع الرئيس أبو مازن، وهناك فرصة تاريخية، يجب عدم اضاعتها".

وقالت القناة 2 العبرية، إن رئيس حكومة الاحتلال، نتنياهو، رد على تصريحات غانتس: "كاذب، لن يستطيع تشكيل حكومة بدون الطيبي وايمن عودة".

وتفاخر وزير الحرب، نفتالي بينت بإقدام الاحتلال على اغتيال 30 فلسطينيا منذ أن تولى منصبه في وزارة الحرب.

كما زعم بينت أنه خلال ولايته في الوزارة تراجع إطلاق القذائف الصاروخية والبالونات الحارقة على بلدات "غلاف غزة".

وقال بينت في برنامج "لقاء الصحافة" الذي يبث على القناة 12 الإسرائيلية "نحتجز أشخاص من حماس كورقة مساومة، فكل فلسطيني يتجاوز السياج الأمني يتم احتجازه، علما أنه في السابق كان يتم إعادتهم إلى القطاع".

وأوضح عضوان في "كنيست " الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، أن بيني غانتس زعيم حزب "أزرق أبيض" لن يتمكن من تشكيل حكومة الاحتلال الإسرائيلية عقب الانتخابات القادمة المقررة يوم 2 مارس، دون دعمه من القائمة العربية المشتركة.

وذكر عضو "الكنيست" أيمن عودة رئيس "القائمة المشتركة" إن غانتس لا يستطيع تشكيل حكومة بدون النواب العرب، مشيرا إلى أنه لا يعرف بعد البرنامج السياسي الحقيقي لـ"أزرق أبيض".

وقال عودة إنه "اذا ما كان الاتجاه نحو السلام والديمقراطية والتأليف بين العرب واليهود، فإن المشتركة ستنظر بجدية في دعم غانتس". وفق ما أوردته الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وأضاف : "مع ذلك، إذا كانت الأمور تميل نحو الضم الأحادي الجانب وتبني أفكار يمينية، فلن تتم التوصية على غانتس او دعمه".

بدوره، قال عضو "الكنيست" عن حزب "العمل-غيشر-ميرتس" عومر بارليف إن "حكومة تحظى بدعم خارجي من بعض مركبات القائمة المشتركة، هي حكومة شرعية تماما".

ولفت إلى أن حزب "يهدوت هتوراة" ليس صهيونيا أيضا، ويعتبر شريكا مشروعا في الائتلاف الحكومي. بحسب قوله. 

واعتبر بارليف أن سياسة غانتس المتمثلة في مهاجمة "القائمة المشتركة" علنا، ليست صائبة؛ لأنه "إذا لم يحظ بدعم من بعض أعضاء القائمة، فإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، هو من سيشكل الحكومة".