ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - كشف مسؤولون في حكومة الاحتلال أن إدارة البيت الأبيض تدرس إمكانية الإعلان عن "صفقة القرن" قبل موعد انتخابات الكنيست المقررة في شهر مارس القادم.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن زيارة نائب مساعد الرئيس ومستشار كبير المستشارين في البيت الأبيض للرئيس دونالد ترامب، أفي بيركويتز، إلى "إسرائيل" وإجتماعه مع رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، هو دليل على جدية إتخاذ هذه الخطوة.

كما واجتمع بيركويتز مع رئيس حزب أزرق أبيض، بيني غانتس، من أجل مناقشة هذه الخطوة.

وكانت قد أعلنت الإدارة الأميركية ممثلة بكبير مستشاري الرئيس وصهره، جاريد كوشنر، والمبعوث الرئيس الأميركي الخاص لعملية التسوية في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، الذي استقال من منصبه قبل أشهر، عن الانتهاء من صياغة وكتابة "صفقة القرن" قبل عام.

وفي البداية، قرر فريق الرئيس ترامب، تجنب نشر تفاصيل الخطة بالكامل، وذلك تجنبا للتأثير على الانتخابات الإسرائيلية، ويرجع ذلك إلى أن توقيت الكشف عن تفاصيل الخطة سيؤدي إلى ردود فعل نقدية في "إسرائيل" أيضا.

وبعد فشل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة، ورفض تحالف "أزرق أبيض"، برئاسة بيني غانتس، حكومة وحدة وطنية بالتناوب مع نتنياهو ، تقرر حل الكنيست والذهاب إلى انتخابات ثالثة في الثاني من آذار/ مارس المقبل والتي قد تنتهي دون حسم هوية الشخص صاحب الحظ بتشكيل الحكومة.

 فيما أعلنت القيادة الفلسطينية عن رفضها لـ"صفقة القرن" قبل إعلانها، وقال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إن "مشروع الرئيس الأميركي لحل القضية الفلسطينية مرفوض".

.