النجاح الإخباري - نقلت صحيفة "هآرتس" اليوم، الثلاثاء، عن مسؤولين أمنيين في قوات الاحتلال، قولهم إن احتجاز جثامين شهداء فلسطينيين لن يساعد على إعادة جنود الإحتلال المحتجزين في القطاع، وأن السياسة التي أعلن عنها بينيت بهذا الخصوص يمكن أن تضر باحتمالات التقدم نحو صفقة تبادل.

وإثر قرار المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية في حكومة الاحتلال (الكابينيت)، بداية العام 2017، بعدم تحرير جثامين شهداء ودفنهم في مقابر خاصة، أصدرت ما تسمى "المحكمة العليا الإسرائيلية" قرارا، في العام نفسه، قالت فيه إن لا صلاحية لدولة الاحتلال باحتجاز جثامين. لكن في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، قررت المحكمة بهيئة قضائية موسعة إلغاء قرارها السابق وسمحت باستمرار احتجاز جثامين شهداء فلسطينيين في حالات يمكن أن تساعد في التوصل لصفقة تبادل.   

ولفتت الصحيفة إلى أن قرار بينيت بهذا الخصوص لا يتلاءم مع قرار القضاء في دولة الاحتلال ويمكن أن يواجه تنفيذ قرار بينيت مصاعب قضائية.

وبعد تصريح بينيت، مؤخرا، قال نائب رئيس الشاباك السابق،، يتسحاق إيلان، إن "خطوة كهذه لم تساعد أبدا. وعدم إعادة الجثث هو مثل كؤوس الهواء للميت. هذا لن يساعد، وربما يضر".