وكالات - النجاح الإخباري - يخطط الاحتلال الإسرائيلي لإقامة أول منشأة لإنتاج الطاقة من النفايات على أراضي الضفة الغربية المحتلة.

وكانت وزارة المالية وحماية البيئة التابعة للاحتلال نشرت أمس الخميس، المرحلة الأولى من مناقصة لإقامة هذه المنشأة قرب مستوطنة "معاليه أدوميم" المقامة على أراضي بلدة العيزري.

ويتضمن المخطط، استيعاب النفايات في منطقة القدس بهدف استخلاص الطاقة الكهربائية عن طريق حرق هذه النفايات.

ويأتي نشر هذه المناقصة كمرحلة أولى قبل النشر عن مناقصة دولية لتخطيط وتمويل وإقامة المنشأة. 

ورغم الانتقادات التي وجهت للاحتلال الإسرائيلي بشأن استغلال أراضي الضفة الغربية لمعالجة النفايات بشكل مخالف للقانون الدولي، إلا أن الحكومة الإسرائيلية تواصل الدفع بمخططات كهذه في المنطقة.

يشار إلى أن الاحتلال قد أقام في منطقة الأغوار أكبر موقع لمعالجة مياه الصرف الصحي، وأقيم بالقرب منه الموقع الأكبر لمعالجة النفايات العضوية التي تم فصلها في البلدات والمدن. وينضاف إلى ذلك منشآت لمعالجة النفايات الطبية والإلكترونية والإطارات أيضا.

ومن المتوقع أن تستبدل المنشأة الجديدة، التي يفترض أن يتم تفعيلها بعد 6 سنوات، مكبا للنفايات كان قد صودق عليه في الموقع ذاته.

وفي وقت سابق أعلن الاحتلال نيته إقامة مكب ضخم للنفايات قرب منطقة الخان الأحمر شرقي القدس المحتلة.

وقال المختص في شؤون القدس فخري أبو دياب في تصريح منشور له "إن الاحتلال تنوي إقامة مكب للنفايات بين شرقي القدس والبحر الميت، حيث وضعت كافة المخططات الهندسية، وأجرت مسحًا جغرافيًا للمنطقة من أجل تنفيذ المخطط".