النجاح الإخباري - اعلنت وسائل اعلام عبرية خطة ليبرمان لتشكيل حكومة وحدة التي حددها بأربع نقاط

ووفقاً لخطة ليبرمان،  نتنياهو أولا في رئاسة الحكومة، ثم غانتس، على أن تكون حكومة الوحدة بين ثلاثة أحزاب هي الليكود، وقائمة الأزرق والأبيض، وحزب إسرائيل بيتنا .

لكن حزب الليكود اعلن أن ليبرمان لم يقدم في خطته أي شيء جديد، ولم يتعهد بتصويته ضد حكومة يسارية.

وعلى العكس من ذلك رحب الازرق والابيض بمبادرة ليبرمان وباركها، ودعا الليكود الى التفاوض مع الازرق والابيض وفقا لخطة ليبرمان لتشكيل حكومة وحدة.

وقال ليبرمان حسب وسائل الإعلام العبرية، "إن نتائج الانتخابات وتحديات الأمن والاقتصاد، وتطور المنطقة ومعاداة السامية التي بدأت تظهر بشكل رئيسي في العالم تتطلب حكومة وحدة وفقا للنقاط التالية: تشكيل فريق من الاحزاب الثلاثة (الليكود والازرق والابيض وحزب اسرائيل بيتنا لصياغة خطوط  حكومة الوحدة، وتحديد بشكل واضح جميع القضايا المدرجة في جدول الأعمال - الأمن والاقتصاد والمجتمع والدين والدولة).

واشترط ليبرمان لتنفيذ خطته في تشكيل حكومة الوحدة أن يتخلى نتنياهو عن أحزاب اليمين وأحزاب الحريديم، أي أن يفكك كتلة اليمين ويتحدث فقط باسم الليكود، وان يتخلى غانتز عن التناوب على رئاسة الحكومة بأن يكون أولا، بل أن يكون نتنياهو هو رئيس الحكومة الجديدة في المرحلة الأولى.

وأكد أن حزب اسرائيل بيتنا لن ينضم إلى أي حكومة ضيقة ، ولا إلى حكومة يمنية بزعامة نتنياهو والأحزاب اليمينية وأحزاب الحريديم، كما لن ينضم الى حكومة يسارية مدعومة من القائمة المشتركة.

ورأى ليبرمان أن هذا المخطط الوحيد الذي يمكن أن يقود دولة إسرائيل إلى إقامة حكومة وحدة مستقرة، إذا كان الجميع قادرين على التغلب على كل المصالح  الشخصية.