وكالات - النجاح الإخباري - أكد رئيس أركان حرب الاحتلال الإسرائيلي السابق، غادي ايزنكوت، أن قوات الاحتلال كانت قريبة من شن حرب ضد قطاع غزة قبل أسبوعين.

وقال إيزنكوت في مقابلة معه نشرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الجمعة، إنه ليس لدى إسرائيل قوانين أو ثقافة حول شن حرب، "ولذلك بالإمكان شن حرب مفاجئة من دون أن يدرك أحد كيف حدث ذلك. وهذا كاد يحدث في غزة، قبل أسبوعين، وكاد يحدث في لبنان، قبل شهر".

واعتبر ايزنكوت الذي يعمل حاليا كباحث في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط أن دولة الاحتلال لا يمكن الانتصار عليها، منذ نهاية سنوات الستين. ولا توجد قدرة للانتصار على دولة الاحتلال، وليفسر كل واحد ذلك كيفما يفهم".

وأضاف أنه "توجد قوانين تخضع لتحليلات وثقافة عملية اتخاذ قرارات إشكالية جدا، الأمر الذي سمح بإجراء محادثات هاتفية في الكابينيت (المجلس الوزاري الأمني المصغر) من وراء ظهر المستوى المهني (الأمني)، واتخاذ قرارات بشأن عمليات عسكرية يمكن أن تقود لحرب" في إشارة إلى محادثات كهذه أجراها رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو ، قبل أسبوعين، واضطر إلى التراجع عن شن عملية عسكرية كهذه في قطاع غزة، بعد تدخل أجهزة الأمن والمستشار القضائي للحكومة.

وتابع ايزنكوت "أنا أرى بذلك فشلا كبيرا للقيادة، التي لم تتبنى حتى يومنا هذا أية وثيقة من بين عشرات الدراسات التي كُتبت في مجالي المفهوم الأمني والسياسة الأمنية"، وفق موقع (عرب48).

وتطرق ايزنكوت إلى تحسين دقة الصواريخ، وشدد على أن مشروعا كهذا ليس موجودا في لبنان. "نخوض معركة مكشوفة ضد تحسين دقة الصواريخ. وفي جميع تلك الهجمات التي نفذناها، عشرات المرات، دمرنا منشآت صناعية عسكرية في سورية، وكانت عمليات مصانع لإيران وحزب الله وسورية لإنتاج أسلحة دقيقة. ونفذنا عمليات عسكرية سرية كثيرة. وعندما يقول قائد شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، اللواء تمير هايمن، إنه ليس بحوزة حزب الله قدرة كهذه، فإنه ليس لديه. وربما بعد سنة، أو بعد خمس سنوات، سيجدون طريقة لإخفاء هذا المشروع عنا. أو يطرح السؤال: هل هجوم استباقي، أو حرب استباقية، مبرر؟".

وأجاب ايزنكوت على ذلك، قائلا إنه "إذا كانت لديهم قدرة على إلحاق ضرر شديد بدولة الاحتلال، فسيكون من الصواب شن هجوم استباقي. وثمة فرق بين وضع توجد فيه بحوزة حزب الله عدة صواريخ دقيقة معدودة، وبين وضع تكون فيه بحوزتهم مئات الصواريخ. وفي هذه الحالة، يتعين على الجهة المهنية أن تضع توصياتها أمام القيادة السياسية، وهل هذا يشكل تهديدا لا يحتمل على دولة الاحتلال أم لا".

رغم ذلك، أضاف ايزنكوت أنه "على الرغم من أن المبدأ هو أن دولة الاحتلال لن تسمح بنشوء تهديد وجودي عليها، لكن الواقع معقد أكثر. وإسرائيل لن تهاجم أي دولة في الشرق الأوسط تتوصل في المستقبل البعيد إلى قدرات نووية عسكرية. وتوجد هنا هوامش واسعة. ولا يمكن شن هجوم أوتوماتيكيا ضد كل دولة. وإسرائيل تبني سرا قدرات تستند إلى مبادئ الردع، التفوق الاستخباري والدفاع، وبدل مصطلحي ’الحسم’ والانتصار’ نستخدم مصطلحا آخر وهو ’الرد الشديد’ وتوجد بحوزة إسرائيل قدرة كهذه".