وكالات - النجاح الإخباري - أفادت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم السبت، باندلاع حريق في إحدى المستوطنات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة .

وبحسب موقع "حدشوت 24" العبري، فقد اندلع حريق في المجلس الاقليمي "أشكول" يشتبه أنه بفعل بالونات حارقة أطلقت من غزة.

ويرى الاحتلال أن نجاح المقاونة في امتلاك سلاح الطائرات الورقية الحارقة على السياج الفاصل مع قطاع غزة أدى لخلق طريقة جديدة وهي بالون مملوء بغاز الهيليوم، مرتبط بأداة خاصة يتم تحميلها في الهواء وتؤدي إلى حرائق هائلة بعد انفجار البالون“.

وتبدو طريقة بالونات الهيليوم أكثر بساطة على الشباب الفلسطيني، خاصة عندما تكون الرياح غربية تصل البالونات بسهولة من قطاع غزة إلى الاراضي المحتلة حيث تعد أشد خطورة على الأراضي الزراعية من الطائرات الورقية وقد تتسبب في حدوث الكثير من الحرائق في الأيام المقبلة“.

والبالونات الحارقة هي وسيلة لإيصال شعلة إلى مستوطنات الغلاف ضمن أدوات المقاومة الشعبية التي تصاعدت مع انطلاق مسيرات العودة وكسر الحصار في 30 مارس الماضي، وردًا على قمع قوات الاحتلال المسيرات السلمية، وقتلها وجرحها آلاف المواطنين السلميين.

ومنذ 30 مارس الماضي، انطلقت مسيرات قرب السياج الأمني الفاصل بين شرقي قطاع غزة والاراضي المحتلة من قبل "اسرائيل"، للمطالبة برفع الحصار عن القطاع، وتحسين الأوضاع المعيشية للفلسطينيين، وعودة اللاجئين إلى قراهم التي هُجّروا منها عام 1948.

يذكر أن الاحتلال اعترف بأنه تم حرق مساحة تزيد عن 34000 دونم خلال عام 2018. فيما تم حرق ما لا يقل عن 1400 دونم من الحقول منذ بداية عام 2019، وكان متوسط الحرائق اليومية في عام 2018 نحو 9 حرائق في اليوم و30 حريقا في أيام الذروة. أما في عام 2019 وصل معدل الحرائق إلى حريقين يوميًا و10 أيام الذروة.