ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - أعلن رئيس حزب العمل الإسرائيلي آفي غباي  صباح اليوم الثلاثاء أنه لن يترشح لرئاسة الحزب  قبل الانتخابات الجديدة ومع ذلك قال غباي إنه لن يغادر الحزب وينوي الاحتفاظ بالمركز الثاني على قائمة الحزب.

 وقال غاباي إنه يعتقد أن الرئيس المقبل يجب أن ينتخب في انتخابات أولية وأنه يعتزم اقتراح إجراء انتخابات في يوليو.

واعترف غباي بأنه "كانت هناك أخطاء وأعلن أنه يتحمل المسؤولية عنها بالكامل".

ومن المتوقع أن يقرر مؤتمر حزب العمل الذي يضم 3700 عضو يوم الأربعاء ما إذا كان سيتم إجراء الانتخابات التمهيدية لكل من منصب رئيس الحزب وقائمة الحزب في انتخابات الكنيست في 17 سبتمبر أم فقط لمنصب الرئيس.

واقترح غباي أن تكون الرئاسة هي الوحيدة التي يتم التصويت عليها وأن تبقى قائمة الحزب على حالها تقريباً.

وعانى حزب العمل من هزيمة لاذعة في انتخابات 9 أبريل ،عندما فاز فقط بستة مقاعد في الكنيست تحت قيادته.

وتعرض غباي إلى انتقادات قاسية عندما انفصل عن التحالف السياسي مع حزب تسيبي ليفني في وقت سابق من هذا العام مما أدى إلى تفكك التحالف السياسي للاتحاد الصهيوني في إعلان إخباري متلفز.

وتعرض غباي لانتقادات إضافية عندما كشف أنه يفكر في الانضمام إلى ائتلاف نتنياهو قبل أن تصل مفاوضات رئيس الوزراء لتشكيل الحكومة إلى طريق مسدود.

ومن المتوقع أن يظهر العديد من البدلاء المحتملين من بينهم زعيم الحزب السابق عمير بيرتس وكذلك عضو الكنيست إيتسيك شمولي وستاف شافير.

وقال نائب رئيس أركان قوات الجيش الإسرائيلي السابق يائير غولان أنه يتطلع لبدء مهنة سياسية إنه يفكر أيضاً في الترشح لمنصب رئيس حزب العمل.