وكالات - ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أكد الرئيس الروماني "كلاوس يوهانيس" على رفضه تصريح رئيسة الوزراء الرومانية " فيوريكا دانتشيلا" المتعلق بنقل سفارة رومانيا من "تل ابيب" الى القدس، وفق ما ترجمه موقع النجاح الاخباري عن صحيفة يديعوت احرنوت العبرية.

وأشار إلى أن "دانتشيلا" خالفت بهذا التصريح كافة السياسات المتعلقة بالعلاقات الخارجية مع الدول الاخرى.

 وكانت قد صرحت وزيرة الخارجية الرومانية، فيوريكا دانتشيلا، بأن بلادها تعتزم نقل سفارتها من "تل ابيب" الى القدس، وفق ما ترجمه موقع "النجاح الاخباري" عن وسائل الاعلام العبرية، الاحد.

وأعلنت "دانتشيلا" عن هذا القرار خلال مشاركتها في مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية ،الايباك.

وكان ذلك في الوقت الذي وصل فيه رئيس حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو" الى واشنطن من أجل الاجتماع مع الرئيس الامريكي "دونالد ترامب" في الغد.

هذا وطالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، رومانيا وهندوراس، بالتراجع عن نيتهما نقل سفارتيهما من تل أبيب، إلى القدس المحتلة، والانحياز للقانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان.

وقال عريقات في بيان صحفي اليوم الأحد، "هذه خطوات أحادية وغير قانونية، تساهم بإشعال المنطقة إرضاءً لإدارة ترمب وللشعبوية واليمينة الصاعدة في العالم، وتشجع اليمين الإسرائيلي المتطرف على مواصلة خروقاته المنافية للقانون والشرعية الدولية".

وأكد أن هذه الخطوات تعد استكمالا لسلسة فرض الحلول والإملاءات على الشعب الفلسطيني، وتكريس للغة الغاب والتطرف على حساب سيادة القانون، وستعمل على القضاء على ما تبقى من فرص للسلام والأمن والاستقرار في المنطقة برمتها.