النجاح الإخباري - افتتحت إسرائيل مطارا دوليا جديدا في عمق صحراء النقب، تصفه وسائل الإعلام العبرية بأنه سيكون نافذة مهمة على الجنوب الإسرائيلي.

انتقد الأردن افتتاح مطار "رامون" الجديد، واعتبره يهدد سلامة الطيران المدني كونه قريبا من مطار الملك حسين بن طلال، بينما تقول تل أبيب إن المطار الجديد سيكون بوابة لنشاطات سياحية جذابة ومتعددة في إسرائيل ودول الجوار.

وبحسب موقع المطار على الإنترنت، فمطار رامون هو "مشروع قومي مميز لكونه أول مطار دولي وداخلي في إسرائيل يُبنى من أساسه وحتى نهايته".

​بدأ البناء في المطار في موقع "تمناع" على بعد نحو 19 كم شمالي مدينة إيلات، أقصى الجنوب الإسرائيلي، منذ 2013، وبحسب موقع المطار كان من المتوقع افتتاحه في 2017، إلا أنه لم يفتتح في الموعد المحدد، وأعلنت وزارة النقل الإسرائيلية، بداية يناير/ كانون الثاني، أنه سيتم افتتاح المطار الجديد في 21 يناير، وبحسب القناة العاشرة الإسرائيلية أمس الأحد، فإنه من المتوقع أن يفتتح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المواصلات يسرائيل كاتس وعدد من المسؤولين الحكوميين والأمنيين، المطار اليوم الاثنين.

​وقالت ليزا دفير، المتحدثة باسم سلطة المطارات الإسرائيلة إن افتتاح المطار استغرق وقتا أطول من المقرر من أجل مضاعفة مساحات الانتظار وإطالة المدرج لاستيعاب الطائرات الكبيرة الحجم.

وأضافت ليزا دفير أن "إسرائيل لم يكن لديها مطار دولي ثان"، لافتة إلى أنه في إطار الصراع مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة عام 2014 استهدفت الحركة مطار بن جوريون في تل أبيب بصواريخ مما أدى إلى إلغاء بعض الرحلات لبضعة أيام.

​وبحسب مقطع مصور دعائي، نشره الحساب الرسمي "إسرائيل بالعربية" على تويتر، فإنه تم التخطيط ليكون رامون مطارا دوليا وداخليا، ومن المفترض أن يكون بديلا لمطارين يعملان في الوقت الحاضر، من بينها مطار "عوفدا" الواقع على بعد ستين كم من إيلات والذي كان في الأصل مطارا عسكريا ويفترض أن يصبح كذلك مجددا.

​وقدرت تكلفة بناء هذا المطار في 2013، بحوالي1.7  مليار شيكل (395 مليار يورو)، وتم استخدام مواد بناء طبيعية في تصميم المطار  للحفاظ على طبيعية وادي تمناع.

وسمى المطار الجديد على اسم رائد الفضاء الإسرائيلي إيلان رامون، الذي لقى حتفه في تحطم المكوك الفضائي كولومبيا في 2003، وكذلك على اسم نجله اساف رامون الذي قتل لدى تحطم طائرته الحربية في 2009.

وبحسب الدعاية الإسرائيلية للمطار، فإنه سيكون مزودا بالجديد في عالم الابتكارات التكنولوجية لسد الاحتياجات الأمنية القصوى لكل مسافر، وتم تحصين المطار بسياج مرتفع  للحيلولة دون استهداف الطائرات من الجانب الأردني بصواريخ أثناء عملية الهبوط والإقلاع على المدرج.

وقال موقع المطار إن برج المراقبة في المطار ارتفاعه 45 متر، وتم تصميمه وإقامته وفقًا للمعايير الدولية المتقدمة.

وبُني المطار وفق معايير عصرية ومتقدمة، ويتضمن 60 موقفا للطائرات، ويبلغ طول المدرج في المطار 3600 متر، ويسمح للطائرات الكبيرة مثل الطائرات من طراز (جمبو) بالهبوط في المطار في حالات الطوارئ، وبالمطار 9 مواقف واسعة النطاق لطائرات متوسطة الحجم ذات جسم عريض، وكذلك للطائرات التوربينية وطائرات الطيران الخفيفة، بحسب موقع المطار على الإنترنت.