ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - قالت صحيفة "هآرتس" أن رئيس وزراء  دولة الاحتلال بنيامين نتانياهو دعا الثلاثاء إلى اجتماع عاجل مع وزير المالية موشيه كاهلون لمناقشة عجز الميزانية المرتفع الذي يهدد الزيادة المقررة في الإنفاق الدفاعي.

وأعلنت وزارة المالية يوم الاثنين عن وجود عجز بقيمة 9 مليار شيكل (2.4 مليار دولار) في ميزانية الدولة  أي ما يقارب 3.6٪ من الناتج المحلي الإجمالي وهو أعلى معدل يسجل.

وكان نتنياهو الذي كشف النقاب في وقت سابق من هذا العام عن "الخطة الأمنية ​​2030" الذي يدعو إلى إنفاق مئات الملايين من الشواقل لرفع مستوى الجيش وعقد اجتماع مع المستشارين الاقتصاديين بعد اجتماع مجلس الوزراء يوم الأحد في محاولة لتحرير الأموال من أجل الإنفاق على الدفاع.

وأبلغ المدير العام لوزارة المالية بأنه لا يوجد مجال كبير في الميزانية لتحويل الأموال الإضافية إلى الجيش مشيرا إلى العجز الكبير.

في شهر آب  قدم نتنياهو خطة لزيادة الإنفاق الدفاعي من 0.2٪ إلى 0.3٪ من الناتج القومي الإجمالي يبلغ إجمالي الناتج المحلي حالياً 316 مليار دولار.

وقال نتنياهو في ذلك الوقت بأن إسرائيل هي دولة محاطة ببلدان معادية و "سيكون لديها دائماً احتياجات أمنية أكبر بكثير من أي دولة أخرى وإن زيادة الإنفاق الدفاعي مطلوبة لضمان المزيد من النمو الاقتصادي.

وأضاف بأن" النفقات الامنية الاضافية ستذهب نحو تعزيز قدرات البلاد الهجومية والالكترونية وتطوير نظم الدفاع المضاد للصواريخ والتدابير الوقائية على الجبهة الداخلية واستكمال حواجز أمن الحدود".