ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - أشاد المبعوث الخاص للإدارة الأمريكية لعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية جيسون غرينبلات الذي أيد العلاقات الدافئة بين اسرائيل والعالم العربي داعياً إلى زيادة الحوار".

ويوم الاثنين وصل وزير النقل والمخابرات الإسرائيلي  إسرائيل كاتز  إلى عُمان لحضور مؤتمر دولي بعد ما يزيد قليلاً على أسبوع من زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى مسقط وبعد أيام من قيام وزيرين إسرائيليين آخرين بزيارات غير مسبوقة إلى دبي وأبو ظبي.

وأشاد غرينبلات بعرض كاتس المرتقب لمبادرة "مسارات السلام الإقليمية" التي تسعى إلى إقامة طريق تجاري يربط أوروبا مع إسرائيل والخليج  عبر السكك الحديدية في المؤتمر العالمي لاتحاد الدولي للنقل على الطرق.

واشاد مكتب كاتز بتصريحات غرينبلات باعتبارها "المرة الاولى التي تؤيد فيها الولايات المتحدة علنا ​​ورسميا" .

وقال مكتبه في بيان "هذا تطور دراماتيكي قد يؤثر على العديد من الدول في المنطقة"  مضيفا أنه يأتي بعد عامين من إجراء كاتس اتصالات مكثفة مع مسؤولين أمريكيين وعرب بشأن الخطة.

وجاء في البيان: "إن دعوة حكومة سلطنة عمان والزيارة هناك جزء من تحرك شامل لتعزيز المبادرة وتقوية العلاقات مع دول المنطقة".

وتأتي زيارة كاتس إلى سلطنة عمان التي تستغرق أربعة أيام في أعقاب زيارة نادرة قام بها نتنياهو الأسبوع الماضي حيث التقى مع السلطان قابوس بن سعيد ليكون أول زعيم إسرائيلي يسافر علنا ​​إلى هذه الدولة الخليجية منذ عام 1996.