نابلس- القناة العبرية السابعة - ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - منع رئيس الحكومة الاسرائيلية " بنيامين نتنياهو" عضو الكنيست عن حزب "الليكود"، ميكي زوهر، من تقديم مقترح مشروع قانون يمنع تقديم لوائح اتهام ضده، وفق ما ترجمه موقع النجاح الاخباري عن القناة العبرية السابعة.

وقال عضو الكنيست عن حزب "كاديما"، يوئيل حسون، :" إن إسرائيل ليست دولة ملكية ونتنياهو ليس الملك، لذا يجب أن لا نسمح بتشريع قوانين تحمي رأس السلطة من المسائلة القانونية".

وأضاف :" إن سبب تغير نتنياهو قانون الحصانة هو جزء من حملته الانتخابية، وهو السبب الرئيسي الذي يمنع حل الكنيست الاسرائيلي واجراء الانتخابات المبكرة"، على حد قوله.

ويأتي هذا بعد أن بادر، زوهر، إلى تقديم مشروع قانون ينص على أنه من أجل تقديم لائحة اتهام ضد عضو في الكنيست، سيتعين على لجنة الكنيست رفع الحصانة البرلمانية عنه.

وينص قانون الحصانة لأعضاء الكنيست على تقديم لائحة اتهام ضد عضو الكنيست بموافقة النائب العام، وتقدم نسخة من لائحة الاتهام إلى رئيس الكنيست ورئيس لجنة الكنيست.

ووفقا لهذا القانون، لن تتم محاكمة ومقاضاة عضو الكنيست بشكل جنائي بسبب الجريمة التي ارتكبها خلال فترة ولايته أو قبل أن يصبح عضوا في الكنيست.