ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - قال جنرال روسي اليوم الثلاثاء انه من الممكن اعادة فتح المعبر الوحيد لسوريا مع اسرائيل بعد اربع سنوات من اغلاقه بسبب الحرب الاهلية في البلاد.

وجاء هذا الاعلان بعد أقل من أسبوع من إعلان إسرائيل أن جانبها من معبر القنيطرة الواقع في مرتفعات الجولان من الممكن أيضا إعادة فتحه.

وقال الجنرال الروسي سيرجي كورلانكو نائب قائد القوات الروسية في سوريا"المعبر الحدودي جاهز لأن يتم فتحه ويأتي ذلك نتيجة لجهد الكبير الذي تقوم به القوات المسلحة للجمهورية العربية السورية والقوات الروسية.

وإن إعادة فتح معبر القنيطرة سيعيد الأوضاع على طول الحدود إلى وضعها قبل الحرب الأهلية السورية التي اندلعت في 2011.

وقال كورالنكو: "عملت مجموعة كبيرة من الضباط مع ممثلي القوات المسلحة السورية على تنفيذ خطوات التسوية في مرحلة ما بعد الصراع".

وتم إغلاق المعبر في أغسطس 2014 بعد عدد من الهجمات من قبل المتمردين السوريين وطرد قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام التي كانت تسيطر على المعبر وعادت قوة حفظ السلام ببطء إلى الحدود بين إسرائيل وسوريا في الأشهر الأخيرة.

ولكن بما أن إسرائيل وسوريا من الناحية الفنية في حالة حرب لم يشهد معبر القنيطرة استخداماً منتظماً وواسعاً.

وقال وزير جيش الاحتلال إن قرار إعادة فتح المعبر لا يغير من علاقة إسرائيل بالنظام السوري أو زعيمه الاستبدادي بشار الأسد  الذي وصفه ليبرمان بأنه "مجرم حرب".