النجاح الإخباري - نفى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم مسؤولية إسرائيل عن إسقاط الطائرة الروسية قبالة السواحل السورية، واعتبر ذلك نتيجة سلسلة من الأخطاء.

وفي تعقيبه على سقوط الطائرة الروسية بنيران الدفاعات الجوية السورية، قال بوتين "يبدو أن ذلك نتيجة سلسلة أخطاء"، مضيفا أن "إسرائيل لم تسقط طائرتنا".

وتابع، في مؤتمر صحفي في موسكو مع رئس الحكومة الهنغارية، فكتور أوربان، أنه سيتم فحص الأمور بشكل معمق.

وقال أيضا إن موقف روسيا واضح من خلال بيان وزارة الدفاع الذي صدر بالتنسيق معه.

وتعهد بوتين بتعزيز أمن المنشآت والقوات الروسية المتواجدة في سورية، مشيرا إلى أن "الجميع سوف يلاحظون هذه الخطوات".

وشدد بوتين على ضرورة "عدم المقارنة بين إسقاط ‘إيل-20‘ بنيران الدفاعات السورية الليلة الماضية، وإسقاط قاذفة ‘سوخوي-24‘ الروسية التي أصيبت بصاروخ جو- جو أطلقته مقاتلة تركية من نوع ‘إف-16‘ في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015".

وقال "عندما أسقطت المقاتلة التركية طائرتنا، فهي كانت حالة مختلفة، لأنها فعلت ذلك عن قصد".

وأضاف "وهنا، على ما يبدو، تصادفت أحداث مأساوية، لأن الطائرة الإسرائيلية لم تسقط طائرتنا". 

وأكد بوتين ضرورة إجراء تحقيق مفصل في الواقعة، مضيفا: "وسنقوم بزيادة أمن مواقعنا وعسكريينا في سورية، وهذه الخطوات سيلاحظها الجميع".

وفي وقت سابق قال مصدر سياسي إسرائيلي إن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، سوف يتحدث في وقت قريب مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وذلك في أعقاب مقتل 15 شخصا كانوا على متن طائرة روسيا أسقطت خلال الهجوم الإسرائيلي على اللاذقية.

كما نقل موقع "يديعوت أحرونوت" على الشبكة، عن مصدر سياسي قوله إن إسرائيل على اتصال متواصل مع القيادة الروسية وقيادة الجيش الروسي على كل المستويات، وتقوم بنقل تفاصيل لهم.