ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - أطلقت إسرائيل اليوم الاثنين صورا التقطتها أحدث أقمار التجسس لمواقع تقع في العمق السوري بما في ذلك قصر الرئيس السوري بشار الأسد في تهديد واضح للنظام.

وأطلقت وزارة الدفاع الصور التي التقطتها قمر التجسس Ofek 11 من قبل وزارة الدفاع بمناسبة مرور 30 ​​عاما على إطلاق المدار الأول لإسرائيل في 19 سبتمبر عام 1988.

الصور الثلاث التي نشرتها الوزارة أظهرت القصر الرئاسي السوري  المعروف أيضا باسم قصر الشعب والدبابات في قاعدة عسكرية سورية ومطار دمشق الدولي الذي ورد أنه تم استهدافه بهجوم صاروخي إسرائيلي ليلة السبت.

ويمكن النظر إلى نشر الصور على أنه إظهار للقوة والتهديد الضمني لسوريا  حيث تقوم إسرائيل بشكل روتيني بغارات جوية ضد أهداف إيرانية أكثر من 200 منها منذ عام 2017.

وبحسب ما ورد استهدف إضراب ليلة السبت طائرة إيرانية في مطار دمشق الدولي كانت تنقل أسلحة للقوات الموالية للنظام ووحدات الحرس الثوري الإسلامي التي تقاتل في الحرب الأهلية في سوريا فضلاً عن العديد من مرافق تخزين الأسلحة في المطار نفسه.

وأطلق قمر التجسس Ofek 11 في 13 سبتمبر 2016  باستخدام صاروخ Shavit وهو النموذج الأساسي نفسه الذي استخدمته إسرائيل لإطلاق أول قمر صناعي من طراز Ofek قبل 30 عام.

وقال أمنون هراري رئيس برنامج الفضاء في وزارة الدفاع  إن نوعية الصور الفوتوغرافية والصور الفوتوغرافية التي تنتجها أقمارنا الصناعية المختلفة أمر لا يصدق  وتزودنا بمعلومات قيمة  وتثبت أن السماء لا حدود لها.