النجاح الإخباري - أشاد رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، بقرار الولايات المتحدة الأمريكية إغلاق ممثلية منظمة التحرير في واشنطن.

وزعم نتنياهو-وفق ما أورده مكتبه- أمريكا اتخذت "القرار الصحيح" بإغلاقها ممثلية منظمة التحرير في واشنطن، وأضاف: "إسرائيل تدعم الخطوات الأمريكية التي تهدف إلى التوضيح للفلسطينيين بأن رفضهم للمفاوضات ومحاولاتهم لمهاجمة إسرائيل في المحافل الدولية لن تدفع السلام قدما".

وأعلنت الولايات المتحدة، أمس الاثنين، أنها قررت "وبعد مراجعة متأنية" أن البعثة العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية يجب أن تغلق أبوابها.

وينص بند في القانون الأميركي على أن بعثة السلطة الفلسطينية يجب أن تغلق إذا حاول الفلسطينيون الوصول للمحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة إسرائيليين عن جرائم ارتكبوها ضد فلسطينيين.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان "لقد سمحنا لمنظمة التحرير بالقيام بعمليات تدعم هدف التوصل إلى اتفاق سلام دائم وشامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك منذ انتهاء الإعفاء السابق في نوفمبر 2017".

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت نوفمبر 2017 عن قرارها إغلاق مكاتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، بعد أن طالب الرئيس محمود عباس في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بفتح تحقيق جنائي ضد الاحتلال الإسرائيلي.

لكن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت لاحقًا أنها ستسمح لبعثة المنظمة بمواصلة العمل ضمن مهلة 90 يومًا، يتم تمديدها، قبل أن اتخاذ قرار بإغلاقها الإثنين.

وأعلن الرئيس دونالد ترمب الخميس الماضي، أنه لن يمنح الفلسطينيين "أي مساعدات حتى عودتهم إلى مفاوضات السلام".

في حين تواصل الولايات المتحدة تقديم الدعم المادي لأجهزة أمن السلطة الفلسطينية لمواصلتها التنسيق الأمني في الضفة الغربية مع أجهزة أمن الاحتلال الإسرائيلي.