النجاح الإخباري - زعم مصدر إسرائيلي مقرّب من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن "إسرائيل" مستعدة مبدئيًا لزيادة التيار الكهرباء لقطاع غزة وتمكين قطر من دفع رواتب موظفي السلطة مقابل استمرار الهدوء.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" المقربة من نتنياهو عن المصدر زعمه أن: "حكومة الاحتلال مستعدة من حيث المبدأ لزيادة التيار الكهربائي ودفع رواتب موظفي السلطة بتمويل قطري، لكن شريطة أن يسود الهدوء الكامل منطقة الجنوب على غرار الوضع الذي ساد بعد حرب العام 2014".

وادعى المصدر أن "الحوار حول ممر مائي بين غزة وقبرص سيكون بعد استعادة الهدوء الكامل في الجنوب"، وأضاف "هدفنا هو التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار بما في ذلك الهدوء حول السياج الفاصل، ولا يمكن التقدم لأي مرحلة دون تحقيق الهدوء".

وأقر المصدر رفيع المستوى بإجراء مفاوضات غير مباشرة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عبر وسطاء بشأن الأوضاع في غزة، إلا أنه عزا "التحسن في الوضع الأمني في الجنوب إلى الضربات التي وجهتها قوات الاحتلال لحماس مؤخرًا"، وفق زعمه.

وقالت مصادر متعددة مؤخرًا عن مساعٍ أممية ومصرية لبلورة حلول من شأنها تخفيف الأزمات الإنسانية الخانقة بغزة، وتنفيذ مشاريع إغاثية، تشمل تثبيت وقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة وحكومة الاحتلال، أو عقد هدنة بين الطرفين.