النجاح الإخباري - زعمت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية ان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو التقى سرا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في شهر رمضان الماضي لترتيب هدنة طويلة الامد مع حركة حماس وعودة السلطة الى قطاع غزة والافراج عن الجنود الاسرى لدى حماِس.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي أمريكي أن مصر تلعب دورا هاما في محاولات التوصل الى اتفاق هدنة بين اسرائيل وحركة حماس، فيما رفض مكتب نتنياهو التعليق على النبأ.

وبحسب المصادر العبرية فان نتنياهو زار مصر في 22/5/2018 الماضي مع عدد قليل من حراسه والتقى السيسي وتناول معه وجبة الافطار.

وقال الدبلوماسي الامريكي الذي لم يكشف عن هويته ان الاجتماع تناول ترتيبات سياسية لقطاع غزة ووقف اطلاق نار، وهدنة طويلة الامد واعادة ترميم وتأهيل البنية التحتية في القطاع واعادة الجنود الاسرى، اضافة الى خطة السلام الامريكية "صفقة القرن".

واكد السيسي حسب المصدر الامريكي على ضرورة عودة السلطة لغزة بالتدريج، مشيرا الى ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس لن يقبل في البداية لكنه طرف ثقيل في المعادلة ويجب الضغط عليه "ابو مازن" بالقوة.

ولم يعلم نتنياهو اعضاء الكابينيت عن اللقاء مع السيسي وأخفاه عنهم بحسب المصدر الامريكي.

القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي اكدت ان اسرائيل بدأت تسهيلات بعد يوم واحد من وقف اطلاق النار في قطاع غزة، وتم فتح معبر كرم ابو سالم ويتوقع المزيد من التسهيلات في الفترة المقبلة بعد انقشاع شبح الحرب.