النجاح الإخباري -  أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مكالمة هاتفية تسوية الأزمة السورية.

وأوضحت الرئاسة الروسية في بيان أصدرته اليوم أن هذه المكالمة جاءت تطويرا للمفاوضات التي جمعت الزعيمين في موسكو 9 مايو الجاري، مؤكدة أن الاتصال تناول "بعض جوانب التسوية السورية" وكذلك المسائل الملحة المطروحة على الأجندة الثنائية.

وأفاد موقع مكان الاسرائيلي أن المكالمة تناولت عدة ملفات منها التموضع الإيراني في سوريا.

وفي غضون ذلك ذكر تقرير للقناة الأولى الاسرائيلية أن إسرائيل تطالب بابعاد القوات الإيرانية عن الحدود لمسافة سبعين إلى ثمانين كيلومترا أي ما بعد طريق دمشق سويداء. ووفقا للتقرير فان تل ابيب تعتبر ذلك حلا وسطا توطئة لانسحاب جميع القوات الإيرانية من سوريا.

وكان هذا الملف مدار نقاش ايضا بين وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان ونظيره الروسي سيرغي شويغو خلال لقائهما اليوم في موسكو.

وصرح وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان بأن إسرائيل تثمن تفهم روسيا للاحتياجات الأمنية الإسرائيلية، خاصة على حدودها الشمالية.

وبدوره قال وزير الدفاع الروسي إن الوضع في سوريا يتحسن بعد تحرير ضواحي دمشق الجنوبية من تنظيم "داعش" والتوصل الى التهدئة في الغوطة الشرقية وحمص.

واكد شويغو ضرورة ان يعمل الطرفان الروسي والإسرائيلي بشكل دؤوب فيما يخص المنطقة الحدودية المنضوية في إطار منطقة خفض التصعيد الجنوبية في سوريا وفق الاتفاق الروسي الأمريكي والأردني.

وقد شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس على وجوب ان تخرج كل القوات غير السورية بأسرع ما يمكن من منطقة خفض التوتر الجنوبية.