ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - قال وزير الخارجية الامريكى ريكس تيلرسون فى الاردن فى اطار زيارته الاقليمية التى تستمر اسبوعا ان خطة ادارة ترامب لحل الصراع الاسرائيلى الفلسطينى وصلت الى مرحلة متقدمة.

واضاف "سيكون على الرئيس ان يقرر متى يحين الوقت وانه مستعد لوضع هذه الخطة على الطاولة". وقال "سوف اقول انها متقدمة الى حد ما".

وقال "لقد رأيت عناصر الخطة". واضاف "انها قيد التطوير منذ عدة اشهر  وقد تشاورت معهم بشأنها، وحددت المجالات التي نشعر بأنها بحاجة إلى مزيد من العمل ".

وتحدث تيلرسون بعد يومين فقط من اجتماع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو سعيا للحصول على مساندة لعملية السلام التي لا قد تكون الولايات المتحدة المحاور الرئيسي فيها.

وفى مقابلة مع ميشيل غندور من قناة الحرة، دعا تيلرسون الفلسطينيين الى العودة الى طاولة المفاوضات.

وقال "اننى اتفهم الرئيس عباس وقلقه بشأن بعض الخطوات والقرارات التى اتخذتها الولايات المتحدة". واضاف "نأمل ان يجد الرئيس عباس طريقه الى طاولة المفاوضات".
وقال تيلرسون في مؤتمر صحافي عقده في الاردن "ان الرئيس ترامب لا يزال ملتزما بمضي عملية السلام في الشرق الاوسط، وكما اشرت.

واضاف "الوضع النهائي، والحدود النهائية في القدس هي امام الاطراف لاتخاذ قرار". : وإذا كانت الدولتين هي الحل الدولتين الذى تسعى اليه الاطراف فان الولايات المتحدة ستدعم ذلك ".

وقال تيلرسون ان الاردن ورئيسه الملك عبد الله يلعبان دورا هاما فى تسهيل عملية السلام. ويلتزم ترامب "باحترام دور الاردن في الاماكن المقدسة".

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ل تيلرسون إنه في حين تختلف حكومته وإدارة ترامب عن حلولها للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، إلا أنها تتشاطر رغبة مشتركة في حلها.

وتأتي زيارة تيلرسون في خضم اللقاء العام الأول بين ترامب ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وقد انتقد البيت الابيض نتنياهو والذي تحدث حول خطط لضم مستوطنات الضفة الغربية واعطاء انطباع بان هذا الامر يمكن القيام به بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

واضافت "لقد اوضحنا بوضوح ان هذا النشاط الاستيطاني الاضافي والنشاط الاستيطاني غير المقيد لا يعزز احتمالات السلام".

وقال نويرت "لقد اجرينا ايضا محادثات عديدة مع حكومة اسرائيل حيث قالت حكومة اسرائيل انها ستأخذ فى الاعتبار قبل اتخاذ قرارات قلق الرئيس بشأن النشاط الاستيطانى غير المقيد".