ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - بعد النزاع بين إدارة ترامب والحكومة الإسرائيلية حول المستوطنات يبدو أن إدارة ترامب اختارت أن لا تكون عادلة بشأن المستوطنات حيث تم التوصل إلى اتفاق يمكن اسرائيل من البناء كل 3-4 أشهر بدلأً من كل بضعة أسابيع ويبدو أن البيت الأبيض لم يعد يميز بين المستوطنات المعزولة والكتل الاستيطانية الكبيرة 

ووافق رئيس الوزراء الاحتلال  بنيامين نتانياهو على بناء اكثر من 3800 منزل في الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية وفي مستوطنات معزولة وفي المستوطنة اليهودية في الخليل.

ويعني هذا الاتفاق أساسا أن الإدارة الأمريكية لم تعد تميز بين البناء في كتل استيطانية ثابتة من المتوقع أن تظل تحت السيادة الإسرائيلية في أي اتفاق سلام مستقبلي ومستوطنات معزولة. وعلاوة على ذلك، لن تدين واشنطن البناء الاسرائيلى فى الاراضى المتنازع عليها.

من المقرر ان تجتمع لجنة التخطيط العليا التابعة للادارة المدنية للموافقة على بناء الالاف من الوحدات السكنية بما فيها 300 منزل فى بيت ايل و 206 فى تيكوا و 158 فى كفار عتصيون و 129 فى افنى هيفيتز و 102 فى نيغوهوت في منطقة جبل الخليل الجنوبية
وبالاضافة الى ذلك، من المتوقع ان توافق اللجنة على بناء  30 منزلا فى مستوطنة يهودية فى الخليل 

وقال مسؤول حكومي اليوم الاحد "لقد كانت هناك فترة  طويلة في عهد اوباما اصطدمنا فيها  بإدانات بسبب بناء المستوطنات ".
"بعد أن تولى ترامب منصبه، وضعت إسرائيل والإدارة الأمريكية الجديدة معايير واضحة للبناء لم يعارضها الأمريكيون، مثل إلغاء التمييز بين الكتل الاستيطانية والمستوطنات المعزولة، بالإضافة إلى أنه تم توضيح أن الأمريكيين لا يعتبرون المستوطنات عقبة أمام السلام  الآن ".

وكان زعماء المستوطنات متفائلين بحذر إزاء إعلان نتنياهو.

وقال يوشاي دامري رئيس المجلس الاقليميفي الخليل "انني ارحب بقرار نتنياهو  الموافقة على البناء في منطقة جبل الخليل وسيسعدنا الترحيب بتنفيذ هذه الخطط قريبا".

وجاء في بيان للمستوطنة اليهودية في الخليل ان "الموافقة على البناء في الخليل خطوة ضرورية وحركة صهيونية اساسية في مواجهة السلوك الاستفزازي والقتل الذي تقوم به السلطة الفلسطينية في الخليل".

لكن رئيس المجلس الاقليمي للسامرة يوسي داجان رفض اعلان رئيس الوزراء لان ذلك لا يشمل بناء منطقة صناعية جديدة في منطقة السامرة وطرق واسعة النطاق لتجاوز المدن والبلدات الفلسطينية.

وقال داجان "ان التقارير المتعلقة بموافقة البناء تثبت انه لا توجد اخبار للمستوطنة الا فيما يتعلق بالدور الاعلامى

ورد مسؤول حكومي على داجان قائلا انه "يجب عدم  الاحتجاج دون ان يأخذ بعين  الاعتبار الصورة الاكبر، وان مصلحتنا هي الموافقة على عدد كبير من المنازل دفعة واحدة، وان داجان قد يعرض انجازات رئيس الوزراء للخطر بكلامه "