النجاح الإخباري - قدم وزير المالية الإسرائيلي موشي كحلون، في مؤتمر صحفي عقده امس الثلاثاء، مبادرة اقتصادية إصلاحية، بداعي التغلب على غلاء المعيشية، ويتضمن تقديم امتيازات لعائلات العمال، وذلك بهدف زيادة القوة العاملة قدر المستطاع، وذلك دون إطلاع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عليها.

وأشار كحلون الى أنه لم يكن هناك داع لإطلاع نتنياهو على مبادرته، وأضاف "لم نأت بجديد، فهذا استمرار للسياسة الحكومية في خفض الضرائب، وتوسيع دائرة التشغيل، وهو خطوة عادية من قبل وزارة المالية"، وأكد أنه لا يعلم بوجود شرخ في الائتلاف الحكومي.

ويشار الى ان كحلون عرض مبادرته إلى جانب نائب وزير المالية الاسرائيلي يتسحاك كوهين، ورئيس دائرة الميزانيات أمير ليفي، ومدير سلطة الضرائب موشي آشر، والمحاسب العام روني حزقياهو، والمسؤول عن الاجور عران يعكوف.

وحول ردود فعل الليكود، قال الوزير الاسرائيلي تساحي هنغبي: إنه كان من المقبول في السابق ألا يسمح رئيس الحكومة عن ذلك في وسائل الإعلام.

وبدوره، قال رئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيتان: إنه لن يتم تحويل الأموال.

ونقل عن مصادر مقربة من نتنياهو قولها: إن سياسة الحكومة هي خفض غلاء المعيشة، وتشجيع الخروج إلى العمل. والاقتراحات التي عرضت هي في الاتجاه الصحيح، وسيتم فحصها بإيجابية.

ويذكر أن هناك قطيعة بين نتنياهو وبين كحلون منذ أزمة هيئة الإذاعة العامة، وبالنتيجة فإن نتنياهو لم يكن يعلم بنيته عقد مؤتمر صحفي.

ويتضمن البرنامج نقاط تزكية للعائلات العاملة، وعرض مدير سلطة الضرائب الاسرائيلي، موشي آشر زيادة نقاط التزكية للرجال والنساء، كما سيكون هناك 1.5 نقطة لذوي أطفال حتى جيل سنتين، و 2.5 نقطة سنويا لذوي أطفال حتى جيل 6 سنوات، وتقدر التكلفة بنحو 1.7 مليار شيكل.

وعلم أن ضريبة الجمارك على استيراد ثياب أطفال ستخفض من 6% إلى صفر، وكذلك تخفض ضريبة الجمارك على استيراد الأحذية من 12% إلى صفر، وعلى الأجهزة الخليوية من 15% إلى صفر.

وفي السياق ذاته، يتضمن البرنامج زيادة مخصصات المعاقين، بموجب توصيات لجنة زليخه'والتي تصل قيمتها إلى خمسة مليار شيكل، ما يعني زيادة المخصصات بنسبة تصل إلى 50%، علما أن عدد المعاقين في البلاد يصل إلى 235 ألف شخص.

وينوي أيضا زيادة نسبة الدعم الحكومي لبرامج ما بعد الدراسة، بدءا من السنة التعليمية القادمة، بتكلفة تقدر بملايين الشواقل.

وأشارت تقارير إسرائيلية الى أن وزارة المالية الاسرائيلية ومركز الحكم المحلي بلوروا خطة لخفض تكاليف برامج ما بعد الدراسة في حضانات الأطفال والمدارس الابتدائية حتى الصف الثاني.

وبحسب البرنامج فإن الدفعة الشهرية لذوي الطلاب سيتم تخفيضها بنحو 150 شيكل في البلدات التي تحصل على الدعم الحكومي، ومن المقرر أن يرتفع الدعم الحكومي تدريجيا ليصل إلى 400 شيكل في البلدات الفقيرة، ويتوقع أن تدخل الخطة حيز التنفيذ في السنة الدراسية القادمة.

يشار إلى أن برامج ما بعد الدراسة يتم تفعيلها من قبل السلطات المحلية في حضانات الأطفال وفي المدارس الابتدائية بعد انتهاء الدوام المدرسي وحتى ساعات ما بعد الظهر، ولكن رسوم المشاركة في هذه البرامج تختلف من سلطة محلية لأخرى، وتنوي وزارة المالية تحديد رسوم المشاركة لكل طفل في البرامج بحيث تصل إلى 900 شيكل شهريا.

يشار إلى أن توصيات اللجنة لزيادة مخصصات الإعاقة، برئاسة يارون زليخه، كانت قد وضعت قبل عيد الفصح العبري. وبحسب التقديرات فإن الحديث عن زيادة بقيمة تصل إلى 50%.

يذكر أن غالبية المبالغ التي قدمت توصيات بزيادتها للمخصصات سيتم دفعها تدريجيا وعلى مدى عدة سنوات.