النجاح الإخباري - إعداد: عاطف شقير

في إطار تناقضها مع الأمم المتحدة، قلّصت اسرائيل مساعدتها للأمم المتحدة على خلفية قيام الأخيرة باستصدار قرارات تدين إسرائيل من أهمها قرار إدانة الاستيطان.

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" عن تقليص مساهمة تل أبيب السنوية في دعم الأمم المتحدة بمليوني دولار.

وقالت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، أنّ قرار نتنياهو ( الذي يشغل أيضًا منصب وزير الخارجية) جاء على خلفية ما وصف بالمواقف العدائية التي اتخذها مجلس حقوق االإنسان التابع للإمم المتحدة تجاه إسرائيل قبل عدّة أيام، بحسب تصريح رسمي لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

المبلغ الذي سيتم اقتطاعه من المساهمة الإسرائيلية في دعم الأُمم المتحدة، سيتم استثماره "لتعميق" مساهمة اسرائيل في تقديم المساعدات الإنسانية وسيخصص للدول " النامية" التي تدعم مواقف إسرائيل في المحافل الدولية، بحسب تصريح الخارجية الإسرائيلية.

إسرائيل تعتبر هذا القرار جزءًا من سياستها الجديدة بالتنسيق مع حلفائها وعلى رأسهم الولايات المتحدة بهدف "تصحيح سياسة التمييز التي تمارسها الأمم المتحدة ومؤسساتها تجاه إسرائيل".

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد تبنى يوم الجمعة الماضي، أربع قرارات حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، بما في ذلك قرار يدين بناء المستوطنات في الأراضي المحتلة في الضفة الغربية والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان، ويدعو القرار الدول والشركات إلى تجنب العلاقات المباشرة وغير المباشرة مع المستوطنات.