نابلس - النجاح الإخباري - حذر الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الخميس السيسي أثيوبيا من اتباع سياسة الأمر الواقع بما يتعلق بسد النهضة. 

وأكَّد على أنه لن يتم تشغيل سد النهضة الإثيوبي بفرض الأمر الواقع قائلًا: "ليس لدينا مصدر آخر للمياه سوى نهر النيل" وأضاف أنَّ 95% من مساحة مصر عبارة عن صحراء، وأن أي إضرار بالمياه سيكون له تأثير مدمر على المصريين".

وأوضح السيسي أنَّ إقامة مشروع سد النهضة هو أحد التحديات التي واجهت الدولة نتيجة أحداث 25 يناير 2011  مشيرا إلى أنه "كان من المفترض أن يتم إقامة مفاوضات مع الجانب الإثيوبي لو كانت الدولة المصرية متواجدة في هذا التوقيت".

ووبحسب مصادر صحفية مصرية شدد السيسي على أن مصر تتبنى سياسة تتسم بالحوار دائمًا، متابعًا: "بدأنا نصعد دبلوماسيا لكي ننقل المشكلة من مستوى ثنائي وثلاثي حتى نصل إلى مجال طرح أكبر. نحن لسنا ضد التنمية. نحن نريد أن نعيش وننمو جميعا. وكل بلد لديه تحديات، ونحن لسنا ضد إقامة السدود، لكن ليس على حساب مصر والإضرار بها"

وأوضح أنه تم الاتفاق مع الجانب الإثيوبي في 2011 خلال الاتفاق الإطاري على أسلوب ملء خزان سد النهضة، مؤكدًا على الحفاظ على حصة مصر من المياه، ذاكرًا أن مصر في مستوى الفقر المائي، وسيتزايد ذلك نتيجة ارتفاع عدد السكان في مصر المستمر، مع ثبات حصة مصر من مياه النيل.