وكالات - النجاح الإخباري - انطلق حفل الإعلان عن الجائزة العالمية للرواية العربية "جائزة البوكر" 2019، في احتفالية تنظم بفندق "فيرمونت باب البحر"، بمدينة أبو ظبي.

واستبق ذلك الحفل تسريب نشر على موقع إندبندنت العربية أعلن من خلاله الصحفي، عبده وازن، فوز الروائية اللبنانية هدى بركات بجائزة البوكر العربية عن روايتها "بريد الليل" (دار الآداب).

وتابع وازن أن الخبر "سوف يعلن في الساعة السابعة من مساء اليوم، وقد بلغ الخبر "إندبندنت عربية" قبل ساعات عبر "تسريبة" سرية، قد يكون وراءها دار نشر عربية استبعدت الرواية التي رشحتها، ومرجعها كما قيل، عضو في لجنة التحكيم يرتبط أو ترتبط بصداقة بالإسم المرشح الذي وصل إلى القائمة القصيرة.

اقرأ أيضاً: محتجون يطالبون برحيل "النظام" ومحاسبة "العصابة" في الجزائر

 وأشار الصحفي إلى أن (إندبندنت عربية) علمت أن الاجتماع الأخير للجنة التحكيم يوم أمس كان شبه عاصف، وشهد سجالا امتد ساعات وانتهى إلى التصويت".

على الجانب الآخر نشر حساب على موقع فيسبوك لـ Wardia Shamass (يعود للكاتبة العراقية أنعام كجه جي) اعتذار صاحبته عن حضور حفل الإعلان عن الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية، حيث أنها "رأت من المناسب عدم حضور الحفل بسبب التسريبات التي سبقته، والتي تضر بهذه الجائزة".

وتابعت أنها لن تشارك فيما يسمى باللهجة العراقية "عرس واوية"، وهنأت زميلتها هدى بركات بالجائزة، وقالت أنها "كانت على حق حينما دعتها يوما لمقاطعتها".