بيروت - النجاح الإخباري - افتتحت في العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الأحد، أعمال الدورة الرابعة للقمّة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، بمشاركة دولة فلسطين التي يمثِّلها في القمَّة نيابة عن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، رئيس الوزراء رامي الحمد الله.

وأعلن رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون افتتاح القمَّة، واستهلت الجلسة بكلمة وزير المالية في المملكة العربية السعودية (رئاسة الدورة الثالثة للقمة) محمد بن عبد الله الجدعان، تلتها كلمة الرئيس اللبناني العماد ميشال عون.

 وأكَّد الموقع الرسمي للقمة العربية الاقتصادية، أنَّ جدول أعمال القمة يتضمَّن (24) بندًا، في مقدِّمتها، تقرير الأمين العام للجامعة العربية عن العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي العربي المشترك، وتقرير حول متابعة تنفيذ قرارات قمَّة الرياض (2013)، وملحق خاص بالانعقاد الدوري للقمة العربية التنموية بناء على قرار من المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

ويشمل مشروع جدول الأعمال، بندًا حول الأمن الغذائي العربي، ويتضمَّن عدَّة مواضيع منها مبادرة الرئيس السوداني عمر البشير بشأن الأمن الغذائي العربي، البرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي، التكامل والتبادل التجاري في المحاصيل الزراعية والنباتية، ومنتجات الثروة الحيوانية في المنطقة العربية.

وتناقش القمة تطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، واستكمال متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي، والميثاق العربي الاسترشادي لتطوير قطاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة (2030)، والسوق العربية المشتركة للكهرباء، ومبادرة التكامل بين السياحة والتراث الحضاري والثقافي الدول العربية، وإدارة النفايات الصلبة في العالم العربي.

كما يتضمن جدول الأعمال وضع رؤية عربية مشتركة في مجال الاقتصاد الرقمي، وحول الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدّد الأبعاد (2020-2030) ومنهاج العمل للأسرة في المنطقة العربية في إطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة (2030).

يُشار إلى أنَّ رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله،  وصل يوم أمس  السبت، إلى العاصمة اللبنانية بيروت، للمشاركة في القمة العربية الاقتصادية، يرافقه وزير الخارجية رياض المالكي، ووزيرة الاقتصاد عبير عودة.

يذكر أنَّه عقد وزراء الخارجية العرب والوزراء المعنيين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، اجتماعًا، يوم الجمعة الماضي، في فندق فينيسيا في بيروت، بحيث استهلَّ الجلسة وزير الدولة للشؤون الإفريقية في المملكة العربية السعودية أحمد بن عبد العزيز.